الرئيسية / الوجه الاخر / مناورة "الأسد الإفريقي وزيارة الملك للصين ضمن العدد الأخير لمجلة الجيش

مناورة "الأسد الإفريقي وزيارة الملك للصين ضمن العدد الأخير لمجلة الجيش

الوجه الاخر بيبل سياسة قصاصات كواليس نبض المجتمع
الياقوت الجابري 30 يونيو 2016 - 23:01
A+ / A-

صدر، مؤخرا، عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية، مقترحا على القراء مواضيع متعددة، منها تخليد الذكرى الستين للقوات المسلحة الملكية، والزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى الصين، ومناورات “الأسد الإفريقي 2016″، والنسخة الخامسة من المعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء “مراكش إير شو 2016”.

وهكذا، خصصت المجلة حيزا واسعا للأنشطة الملكية، حيث توقفت، على الخصوص، عند الزيارات التي قام بها جلالة الملك إلى الصين، والبحرين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، والخطاب التاريخي لجلالته أمام القمة “المغربية-الخليجية”.

وفي ما يتعلق بزيارة جلالة الملك للصين، نقلت المجلة المباحثات التي أجراها جلالته مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، مشيرة إلى أن الجانبين وقعا على “إعلان متبادل يهم إحداث شراكة استراتيجية” بين البلدين.

وأضاف المصدر نفسه أن هذا الإعلان يهم ثلاثة مجالات : الحوار السياسي، الشراكة الاقتصادية والتجارية والمالية، والمبادلات البشرية والتعاون الثقافي والعلمي والتقني.

وفي نفس المنحى، تطرقت النسخة الـ373 من المجلة إلى أشغال القمة “المغربية-الخليجية”، المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض، والتي تميزت بالخطاب التاريخي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكتبت المجلة أن هذا الخطاب جاء ليعطي دينامية استراتيجية جديدة ومتعددة الابعاد للعلاقة التي تجمع المغرب بدول مجلس التعاون الخليجي. وفي الزاوية المخصصة لـ”الحدث”، توقفت المجلة بالتفصيل وعبر الصور للاحتفالات التي واكبت، يوم 14 ماي الماضي، الذكرى الـ60 لتأسيس القوات المسلحة الملكية بمختلف تشكيلاتها التي تشمل، كتيبة القيادة العامة، والقوات الملكية الجوية والبحرية والمنطقة الجنوبية.

كما نقلت هذه الزاوية من المجلة الأمر اليومي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بالإضافة إلى برقية الولاء والإخلاص المرفوعة من أسرة القوات المسلحة الملكية إلى جلالة الملك.

وفي زاوية “إضاءة”، ركزت المجلة على دورة 2016 من المناورات المغربية-الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي” التي شملت عملية بالمحاكاة وتداريب لعمليات دعم السلام. وكتبت المجلة أن المشاركة القوية بين الطرفين عززت من أهمية هذه المناورات السنوية التي تحتل موقعا محوريا في سجل التعاون المغربي الأمريكي.

وبخصوص النسخة الخامسة من المعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء “مراكش إير شو 2016″، الذي ينظم بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمدينة مراكش، كتبت المجلة أن هذا الحدث الكبير المتعلق بمجال صناعة الطيران والفضاء وصل إلى مستوى من النضج بفضل النجاحات التي حققتها الدورات السابقة.

وبالنسبة لمستجدات نسخة هذه السنة، فسيعرف الحدث مشاركة اللجنة المغربية للتاريخ العسكري بمعرض مخصص للرجال والطائرات التي طبعت تاريخ البريد الجوي. وفي زاوية “وجهات نظر”، تطرقت المجلة، في مقال بعنوان “الصحراء المغربية: ما بعد أبريل 2016″، إلى آخر تطورات المرتبطة بالقضية الوطنية الأولى، مؤكدة على أن “المغرب اكتسب، نتيجة تعرضه لحملات التشهير في كل مرة يتم عرض ملف الأقاليم الجنوبية على أنظار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مناعة ضد الأعمال العدائية المدبرة من قبل أعداء الوحدة الترابية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة