الرئيسية / الوجه الاخر / بالصور.. من يكون المسؤول الافريقي الذي احتفت به رئيسة الباطرونا ورئيس المكتب الشريف للفوسفاط؟

بالصور.. من يكون المسؤول الافريقي الذي احتفت به رئيسة الباطرونا ورئيس المكتب الشريف للفوسفاط؟

الوجه الاخر سياسة قصاصات كواليس مال و اعمال نبض المجتمع
عبدالحق لشهب 24 يوليو 2016 - 11:08
A+ / A-

هو رئيس البنك الإفريقي للتنمية أكينومي أيودجي الذي يقوم بزيارة للمغرب ابتدأت من يوم الثلاثاء 19 يوليوز 2016، وتستمر خمسة أيام، وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها الرئيس الجديد للبنك الإفريقي منذ انتخابه شهر شتنبر الماضي.

وحسب بلاغ صادر عن البنك، فإن الرئيس أكينومي أيودجي الذي يحمل الجنسية النيجيرية سيلتقي خلال هذه الزيارة برئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار.

وضم برنامج الزيارة أيضا اجتماع عمل مع كل من وزيرالفلاحة والصيد والبحري عزيز أخنوش ووزير التجهيز والنقل عزيز الرباح بالإضافة إلى لقاءات مع كل من وزير الطاقة والمعادن عبد القادر اعمارة ومولاي خفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي.

وقد التقى رئيس البنك الإفريقي للتنمية كذلك مع مصطفى بكوري رئيس محلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ومصطفى التراب الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط ومريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

مريم بنصالح

التراب

للإشارة، فإن البنك الإفريقي للتنمية ومنذ خمسين سنة منح المغرب ما يعادل 9,5 مليار أورو من التمويلات ، ويبلغ عدد العمليات بين المغرب والبنك 29 عملية تمويل، 14منها عبارة عن قروض و15 هبات واستهدف 50 في المئة من هذه العمليات المجال الطاقي متبوعا بوسائل النقل ثم مجال الماء والسقي.

ويعود تاريخ آخر قرض منحه البنك للمغرب، إلى 14 يوليوز 2016، حيث صادق مجلس إدارة البنك بأبيدجان، على منح قرض بقيمة 157 مليون دولار تخصص لبرنامج دعم تعزيز الاستقرار والاندماج المالي بالمغرب.

وبحسب مذكرة نشرت على الموقع الرسمي للبنك ، فإن هذا القرض سيساهم في خلق الشروط الضرورية لتعزيز الاستقرار والطابع المندمج للقطاع المالي المغربي، من خلال تعزيز تمويل الاقتصاد ولاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة وتحسين جودة عيش السكان.

وأضاف المصدر ذاته، أن برنامج دعم تعزيز الاستقرار والاندماج المالي يأتي ليعزز ويعمق المكتسبات التي حققتها المراحل الثلاثة من برنامج دعم تنمية القطاع المالي، الذي تم تنفيذه خلال الفترة ما بين سنتي 2009 و2015، من خلال اعتماد أولويات جديدة، ولاسيما تلك المتعلقة بتعزيز نجاعة قطاع التقاعد وتحسين ظروف عيش المتقاعدين، وتقوية تمويل الضيعات الفلاحية الصغرى والمقاولات المبتكرة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة