الرئيسية / سياسة / مطيع للعماري.. لم أستعمل مصطلح "التحكم" ومن يوظفه يسعى لاختراق الديوان الملكي والاطاحة بالملكية

مطيع للعماري.. لم أستعمل مصطلح "التحكم" ومن يوظفه يسعى لاختراق الديوان الملكي والاطاحة بالملكية

سياسة قصاصات
مـــــريــــة مــــكريـــم 25 سبتمبر 2016 - 22:41
A+ / A-

كتب رئيس الشبيبة الاسلامية الشيخ الحمداوي تصريحا خطيرا  وهو يرد على الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وهو ينفي أن يكون السباق إلى استعمال مصطلح التحكم، حيث اتهم بنكيران باستعمال مصطلح التحكم لمحاولة اختراق الديوان الملكي بابعاد المستشار الملكي الهمة، كأول خطوة عملية للاطاحة بالملكية حسب برنامج خارجي خططت لها جهات أجنبية، كما جاء في التدوينة التي وضعها على حسابه على الفايسبوك.

وهذا هو النص الكامل للشيخ الحمداوي الذي فجر كلاما خطيرا في عز الحملة الانتخابية:

الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي الحسني:

رد على الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ومصطلح “التحكم”.

يشهد الله أن عددا من المنابر الوطنية المحترمة حاولت إجراء حوار معي حول الانتخابات المغربية الحالية، فامتنعت حرصا على ألا أخوض في صراع لا علاقة لي به، إلا أن أمين حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري أبى إلا أن يقحمني في هذا الموضوع أثناء لقاء صحفي له نظمته “حركة ضمير”، إذ صرح بأن مصطلح “التحكم” دخل إلى المغرب في إطار التمكين وكان أول من استعمله هو عبد الكريم مطيع رئيس الشبيبة الإسلامية سنة 1971.

لذلك رأيت أن أبين للرأي العام وللتاريخ ما يلي:

1 – مصطلح “التحكم” لم يسبق أن جرى على لساني أو فكرت في استعماله، ولكن تعبيري عن الحالة السياسية في المغرب كان وما زال لحد الآن بلفظ “الاستبداد”، قلت هذا وأقوله بصوت عال ومسموع منذ التزمت بقضايا وطني وقبل تأسيسي للحركة الإسلامية المغربية وجمعياتها الشبيبية.

2 – لفظ “التحكم” الذي استعمل حديثا يعبر عن حالةِ شخصنةٍ لصراعٍ حزبي يشن من أجل اختراق الديوان الملكي والالتفاف على مركز القرار والتحكم فيه، بإبعاد المستشار الحالي “فؤاد عالي الهمة”، كأول خطوة عملية للإطاحة بالملكية حسب برنامج خارجي خططت له دول أجنبية معروفة منذ مدة.

3 – نحن لا علاقة لنا بهذا الصراع السياسي المشخصَن من قريب أو بعيد، ولا بالجهات الخارجية التي خططت له وتجند أدواته المغربية، وكان على السيد إلياس العماري ألا يقحمنا في الموضوع، أو يستدرجنا للخوض فيه.

%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%85%d8%af%d8%a7%d9%88%d9%8a

بريطانيا: في 23 ذي الحجة 1437 موافق 25 سبتمبر 2016

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة