الرئيسية / ثقافة و فن / "الشعر المغربي المعاصر قضايا وتجارب" إصدار حديث للباحث يحيى عمارة

"الشعر المغربي المعاصر قضايا وتجارب" إصدار حديث للباحث يحيى عمارة

"الشعر المغربي المعاصر، قضايا وتجارب" إصدار حديث للباحث يحيى عمارة
ثقافة و فن
يوسف اليتيم 29 نوفمبر 2016 - 12:38
A+ / A-

صدر للشاعر والباحث المغربي يحيى عمارة كتاب نقدي حديث تحت عنوان “الشعر المغربي المعاصر، قضايا وتجارب”.

ويتناول الباحث، في كتابه (162 صفحة من الحجم الكبير)، قضايا مرتبطة بدراسة القصيدة المغربية المعاصرة، من خلال مجموعة من المقالات النقدية التي حاولت أن ترصد المشهد الشعري المغربي “المؤسس على الائتلاف والاختلاف عبر الأجيال والمراحل والمرجعيات والتجارب”.

وحسب وكالة المغرب العربي للاناء،بان يحيى عمارة توقف عند خصوصية الشعر المغربي الجماعية والفردية، من خلال دراسة بعض القضايا والتجارب، مثل التراث والمعاصرة عند الشاعر المغربي أحمد المجاطي، واللغة الصوفية في شعر الشاعر محمد السرغيني، وحداثة القصيدة العربية بالمغرب عند الشاعر عبد الكريم الطبال، وقصيدة الصحراء بالمغرب، ومتخيل التاريخ في الشعر المغربي المعاصر، والشعر المغربي وأزمة القراءة المشرقية.

كما قدم الباحث قراءة لإصدارات شعرية مغربية جديدة لكل من الشاعر المغربي عبد السلام بوحجر عبر ديوانه “الغناء على مقام الهاء”، والشاعرة المغربية أمينة المريني عبر تأمل مكونات الخطاب الصوفي في شعرها، ودراسة ديوانها الأخير “خرجت من هذه الأرخبيلات”.

ويعتبر عمارة أن المشهد الشعري الحديث بالمغرب يتميز بالائتلاف والاختلاف بين الأجيال والحساسيات والتجارب والتصورات، موضحا أن النص الشعري المغربي الحديث يستوعب أشكالا ثلاثة، هي النص العمودي والنص التفعيلي والنص النثري.

وخلص الباحث، في كتابه الصادر عن دار النشر مقاربات للنشر والصناعات الثقافية بفاس، إلى أن ذلك ما جعل المغرب الشعري يعرف تطورا كبيرا في إغناء الشعرية العربية الحديثة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة