الرئيسية / ثقافة و فن / مهرجان مراكش يقصي السينما المغربية ويحتفي بالروسية

مهرجان مراكش يقصي السينما المغربية ويحتفي بالروسية

ثقافة و فن قصاصات
يوسف اليتيم 30 نوفمبر 2016 - 10:45
A+ / A-

تبدأ بعد غد الجمعة الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمشاركة أكثر من 30 فيلما تتنافس 14 منها على جائزة “النجمة الذهبية” كبرى جوائز المهرجان.

وتنظم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم في مراكش الدورة الجديدة في الفترة من الثاني إلى العاشر من ديسمبر كانون الأول.

وتحل السينما الروسية ضيف شرف المهرجان في هذه الدورة. ويشارك بهذه المناسبة وفد سينمائي من 30 ضيفا بينهم مخرجون وممثلون ومنتجون يتقدمهم المخرج كارين شخنازاروف رئيس “موسفيلم” أقدم وأشهر شركة إنتاج روسية.

تشمل المسابقة الرسمية 14 فيلما ليس من بينها أي فيلم مغربي وهو ما أثار حفيظة الكثير من النقاد السينمائيين المغاربة.

وقالت اللجنة المنظمة للمهرجان  في بيان في وقت سابق “المسابقة الرسمية لدورة هذه السنة تضم 14 فيلما منها 7 أفلام هي الأولى أو الثانية لمخرجيها وتعطى فيها الأولوية للمواهب الشابة مع الاستمتاع بالإبداعات السينمائية في تنوعها من خلال أعمال قادمة من بلدان الشرق الأقصى مثل اليابان وتايوان والصين ومن تشيلي وجنوب أفريقيا مرورا بروسيا وأيسلندا وإيران ورومانيا والنمسا وألمانيا وفرنسا.”

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة المخرج المجري بيلا تار وعضوية كل من المخرج الدنمركي بيل أوجست والممثل الأسترالي جيسون كلارك والممثلة الكندية سوزان كليمون والمخرج الفرنسي برونو ديمون والممثلة الهندية كالكي كويتشلن والممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا والممثلة المغربية فاطمة هراندي الشهيرة باسم “راوية”.

ويعرض المهرجان عشرة أفلام في قسم “خارج المسابقة” من فرنسا وكوريا الجنوبية وروسيا وألمانيا والولايات المتحدة والمغرب كما تعرض ستة أفلام ضمن برنامج “نبضة قلب” من بينها (ميموزا) للمخرج أوليفيه لاكس والذي فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي هذا الشهر.

كما يعرض المهرجان ستة أفلام لذوي الاحتياجات الخاصة تحمل قيم التحدي والمثابرة والتفاؤل من بلجيكا والجزائر وفرنسا وألمانيا.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة الممثلة الفرنسية إيزابيل أدجاني والمخرج الهولندي بول فير هويفن والمخرج وكاتب السيناريو الياباني شينيا تسوكاموتو والممثل المغربي عبد الرحيم التونسي الشهير فنيا باسم “عبد الرؤوف”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة