الرئيسية / مال و اعمال / بن صالح :منتدى الأعمال المغربي النيجيري سيمكن من وضع أسس تعاون وثيق

بن صالح :منتدى الأعمال المغربي النيجيري سيمكن من وضع أسس تعاون وثيق

مال و اعمال
يوسف اليتيم 01 ديسمبر 2016 - 12:19
A+ / A-

أكدت  مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن منتدى الأعمال النيجيري المغربي،الذي انعقد أمس الاربعاء بمدينة لاغوس، سيمكن من وضع أسس تعاون وثيق من أجل مساعدة المقاولات المغربية والنيجيرية على إنجاز مشاريع تنموية مشتركة .

وأضافت مريم بن صالح  في كلمة لها خلال افتتاح هذا المنتدى، الذي شارك فيه وفد مغربي كبير من رجال الأعمال، أن هذا المنتدى، الذي يحضره ممثلو القطاع الخاص في البلدين، يروم إقامة علاقات بناءة بين رجال الأعمال المغاربة والنيجيريين .

وقالت في هذا السياق ” يتعين علينا تعزيز روابطنا الاقتصادية والرفع من حجم المبادلات التجارية الثنائية وإنشاء مقاولات مشتركة وإقامة استثمارات متبادلة تعتمد على ما يتيحه مجال الأعمال في البلدين”.

وأشارت شقرون إلى أن الوفد المغربي يضم ممثلين عن مجموعة من القطاعات، وخاصة الصناعة الغذائية والأبناك والتأمينات والطاقات المتجددة واستغلال المعادن والسياحة والتكنولوجيات الجديدة للاعلام والاتصال والصناعة والنقل واللوجيستيك.

وحسب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فإن رجال الأعمال المغارية والنيجيريين يتدارسون خلال هذا المنتدى سبل الاستثمار المشترك في مجالات ذات الاهتمام المشترك وخلق قيمة مضافة محلية.

وأعربت بنصالح شقرون عن قناعتها بأن التزاما دائما لرجال الأعمال المغاربة والنيجيريين سيساعد في تحديد الفرص الواعدة المتعلقة بالشراكة والاستثمار.

وفي معرض تطرقها للدور الذي يضطلع به الاتحاد لعام لمقاولات المغرب في المجال التنموي، أوضحت أن الاتحاد، الذي يعد أكبر منظمة تجارية بالمغرب، يضم 88 ألف عضوا يشغلون 9ر2 مليون شخص ويساهمون بنسبة 55 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وتابعت أن الاتحاد يغطي كل القطاعات الاقتصادية من خلال 31 فدرالية قطاعية و يغطي مجموع التراب الوطني، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الاتحاد يقوم أيضا بدور هام في مجال الدبلوماسية الاقتصادية، خاصة بالقارة الإفريقية التي نظم فيها عدة لقاءات ذات طابع اقتصادي والتي تمكن فيها اعضاءه من نسج شراكات نظرائهم الأفارقة.

وبنفس المناسبة، قدم عبدو ديوب، رئيس لجنة العلاقات جنوب/جنوب التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عرضا حول مناخ الاعمال في المغرب، في حين قدم طارق السجلماسي، رئيس القرض الفلاحي بالمغرب، تعريفا بمخطط المغرب الاخضر. من جهته، قدم المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عبد الرفيع زويتن، للوفد النيجيري لمحة حول “رؤية 2020” الخاصة بالسياحة في المغرب.

ويشارك في منتدى الأعمال المغربي النيجيري، الذي بدأ أشغاله، أمس الأربعاء بمدينة لاغوس (750 كلم عن العاصمة أبوجا)، ممثلون عن أرباب العمل من الجانبين ومجموعات كبرى ومسؤولين في البلدين.

ويروم هذا المنتدى بلورة شراكة مبتكرة واستغلال فرص الأعمال والاستثمار المتاحة في كل من المغرب ونيجيريا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة