الرئيسية / ثقافة و فن / إشبيلية تطلق اسم "فاطمة المرنيسي" على مكتبتها الرئيسة

إشبيلية تطلق اسم "فاطمة المرنيسي" على مكتبتها الرئيسة

مؤسسة الثقافات الثلاث في
ثقافة و فن
يوسف اليتيم 01 ديسمبر 2016 - 21:38
A+ / A-

غيرت مكتبة مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط في إشبيلية اسمها ليصبح “مكتبة فاطمة المرنيسي” وذلك في حفل نظم مؤخرا تخليدا لروح الكاتبة الشهيرة وعالمة الاجتماع المغربية .
وخلال هذ الحفل الذي أقيم بحضور على الخصوص مستشار الملك محمد السادس والرئيس المنتدب للمؤسسة أندري أزولاي ونائب رئيس إقليم الأندلس مانويل خيمينيز باريوس ، أكد المشاركون على الدور الرائد للراحلة ، والذي برز في اشتغالها على مواضيع مثل المرأة والإسلام.
وبمناسبة هذا العمل الرمزي ، علقت لوحة أنجزت بالحبر الأسود على الورق وباللغة العربية من قبل الخطاط الفنان المغربي صادق حداري ، في فضاء المكتبة نقش عليها “مكتبة فاطمة المرنيسي”.
وعلى امتداد شهر نونبر ، الذي يتزامن مع الذكرى الأولى لوفاة المفكرة المغربية ، كرمت المؤسسة روحها بتنظيم دورة قراءة كتابها “أحلام النساء : طفولة في الحريم “، التي نظمها نادي القراءة التابع للمؤسسة بالتعاون خصوصا مع نادي القراءة لمعهد ثربانتس بتطوان ومركز التوثيق ماريا زامبرانو للمعهد الأندلسي للنساء .
وكان مدير المؤسسة، خوسيه مانويل سيرفيرا، قد أعلن خلال الحفل الختامي ل”ثلاثة مهرجانات، صوت البحر الأبيض المتوسط” الذي نظم في أبريل الماضي في غرناطة بحضور كبار كتاب حوض البحر المتوسط ، أن مكتبة مؤسسة الثقافات الثلاث ستحمل اسم ” مكتبة فاطمة المرنيسي”.
وأكد أنه مع هذا الاعتراف ، تسعى المؤسسة إلى إبراز ليس فقط اسم عالمة الاجتماع الشهيرة ، والكاتبة والمدافعة عن قضايا النساء المغربية، ولكن أيضا إبراز إرثها . وأضاف  سيرفيرا أن المؤسسة تعترف بالأصوات المناضلة ، والتحررية ، والمنتقدة والتي لها وقعها الخاص ، مثل فاطمة المرنيسي، وذلك في محاولة لمقاومة العقبات التي تحول دون تحقيق المساواة بين الجنسين في المجتمعات المتوسطية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة