الرئيسية / نبض المجتمع / صناع تقليديون تهدمت محلاتهم في الزلزال بمراكش: نعاني التشرد والجوع وحشومة هادشي

صناع تقليديون تهدمت محلاتهم في الزلزال بمراكش: نعاني التشرد والجوع وحشومة هادشي

نبض المجتمع
فبراير.كوم 30 سبتمبر 2023 - 21:00
A+ / A-

تعتبر الصناعة التقليدية جزءا مهما من النشاط الاقتصادي للمدينة الحمراء مراكش، فهي مصدر رزق لجزء مهم من المراكشيين.

ويقدر عدد الصناع التقليديين بمراكش بحوالي 120 ألف حرفي، يشكلون 50% من الساكنة النشيطة بالمدينة، حسب بيانات غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش-آسفي، كما أن نحو 80% من الصناع المشتغلين لا تتجاوز أعمارهم 40 عاما.

جزء غير يسير من هؤلاء الحرفيين تأثر بشكل مباشر وغيره من زلزال الحوز، الذي هدم عددا واسعا من المباني وتضررت بفعل كثير محلات في المدينة العتيقة لمراكش، أين ينشط أغلب الصناع.

وأجمع مجموعة من الصناع التقليديين أصحاب محلات بسوق الحدادة، لموقع “فبراير.كوم” حول تأثر عملهم بشكل كبير بعد الزلزال، مشيرين إلى تحولهم لمشردين من محلاتهم المتهدمة أو المتضررة.

وتحدثوا أيضا عن اضطرار عدد منهم إلى الجلوس في بيوتهم والاعتماد فقط على هبات المحسنين لسد رمقهم ورمق عوائلهم التي أمست تعيش الجوع.

وقال الصناع إن حرفهم ومحلاتهم هي القلب النابض لمدينة مراكش العتيقة، وتوقفها أو اضطرار بعضهم للعمل خارج محلاتهم، يؤثر بشكل كبير على التدفق السياحي ويضر بصورة المدينة الحمراء.

ودعا الصناع التقليديون إلى تسريع عملية التعويض بناء على تعليمات الملك محمد السادس، الذي أكد في بلاغات الديوان الملكي واجتماعاته على ضرورة الإسراع في حصر المتضررين وتعويضهم وإعادة الحركة التجارية إلى سابق عهدها في المناطق التي تأثرت بالزلزال.

وأشار الحرفيون أن عدة لجان مرت على محلاتهم وقامت بأخذ معلوماتهم، بيد أنهم لم يروا إلى الآن وبعد مرور ثلاث أسابيع على الزلزال أي تعويض أو تقدم نحو إعادة إعمار محلاتهم التجارية مصدر رزقهم الوحيد.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة