الرئيسية / رياضة / لماذا نجح لقجع وفشل الآخرون؟.. قصة بركاني يراقص الكرة والمال

لماذا نجح لقجع وفشل الآخرون؟.. قصة بركاني يراقص الكرة والمال

الملك محمد السادس يستقبل فوزي لقجع
رياضة
عائشة أشمرار 11 أكتوبر 2023 - 16:32
A+ / A-

وصفته مجلة “جون أفريك” في تحقيق أنجزته عن شخصية فوزي لقجع بالرجل “الغير قابل للصدأ”، الذي يجمع بين رئاسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وإدارة ميزانية الدولة في وزارة المالية.

كسمفونية بيتهوفن تراه يراقص بين أنامله منصبين مهمين بالمغرب، تارة يرتدي قبعة الوزير المكلف بالميزانية، وبكل ثقة يشرح ويتحدث عن الملايير والتقارير المالية ويفصل فيها، كأنه يناقش صديقه عن كيف قضى يومه، وتارة يرتدي قبعة رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حيث حقق إنجازات في الكرة المغربية لم يسبق لغيره أن حققها حتى باتت المستديرة المغربية محط أنظار العالم.

“ميسي المغرب”، أو “مستر لقجع”، هكذا بات المغاربة يعرفون فوزي القجع، من كان يظن أن البركاني الأصل هذا والمنحدر تحديدا من منطقة تافوغالت، أن يتقلد في أحد الأيام  منصبين مهمين في المغرب، رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ووزيرا منتدبا مكلفا بالميزانية.

شاءت الأقدار أن ينتقل لاعب نهضة بركان في فئة ما دون الأمل، إلى العاصمة الرباط بعد أن حاز على شهادة البكالوريا ليتخصص في ميدان الزراعة والبيطرة، إلا أن الأقدار شاءت أن ينتقل من جديد الى الدار البيضاء لإتمام دراسته في ميدان الادارة.

بعد خبرة دامت لثمان سنوات في ميدان التدبير المالي تربع على هرم المسؤوليات بوزارة المالية، ومن مدير ميزانية الدولة الى وزير مكلف بالميزانية.

في شتنبر  2009، انتخب فوزي لقجع رئيسا لنادي النهضة البركانية؛ قبل أن يُنتخب في 11 نونبر 2013 رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خلفًا لعلي الفاسي الفهري.

في 16 مارس 2017، انتخب فوزي لقجع عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي (كاف) ممثلا لمنطقة شمال أفريقيا خلال الجمع العام ال39 في العاصمة أديس أبابا في أثيوبيا بعد حصده ل41 صوتا مقابل 7 أصوات لمنافسه الجزائري محمد روراوة.

وخلال الإجتماع الأول للمكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقى المقام في 8 مايي 2017 في العاصمة البحرينية المنامة، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا”، أوكلت إليه رئاسة لجنة المالية ولجنة المنافسات ولجنة الأندية بالاتحاد الأفريقى.

كما أعيد انتخابه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات عضوا في لجنة الحكامة والمراجعة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ممثلا لإفريقيا إلى جانب الجنوب إفريقي نافي بيلاي.

في الـ20 من دجنبر  2022، وُشِّح بوسام العرش من درجة قائد بعد حلول المنتخب المغربي لكرة القدم في المرتبة الرابعة عالميا خلال منافسات كأس العالم المقامة في قطر ليكون بذلك أول منتخب أفريقي، عربي وأمازيغي يحقق هذا الإنجاز.

قبل أن ينجح، كما لم ينجح غيره في قيادة المغرب نحو نجاحين باهرين، حيث حصل المغرب على شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 مع البرتغال وإسبانيا، بعد محاولات متكررة.

وفي 16 يونيو 2023، عين بأمر ملكي رئيسا للجنة المكلفة بملف ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، ضمن الملف المشترك مع إسبانيا والبرتغال.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة