الرئيسية / سياسة / اليوم العالمي للإعدام يجدد مطب إسقاط "عقوبة الموت" بالمغرب

اليوم العالمي للإعدام يجدد مطب إسقاط "عقوبة الموت" بالمغرب

سياسة
راوية الذهبي 10 أكتوبر 2023 - 19:30
A+ / A-

لطالما ظل اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، حدث يوحد الحركة المناهضة لعقوبة الإعدام على المستوى العالمي، حيث يتم الاحتفال به في 10 أكتوبر من كل سنة، وتصادف هذه السنة الذكرى الـ21 لليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، هذه العقوبة التي تعتبر حسب المنظمات الحقوقية، انتهاك لحقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص الحق في الحياة والحق في عدم التعرض للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. وكلا الحقين يكفلهما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الأمم المتحدة في العام 1948.

في هذا الاطار أعلن المجلس الوطني لحقوق الانسان، على ان هذه السنة ستشهد تخليد الذكرى الحادية والعشرين لليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، تحت شعار “عقوبة الإعدام: طريق معبد بالتعذيب”، من خلال ندوة صحفية سيتم تنظيمها يوم 12 أكتوبر 2023 على الساعة التاسعة والنصف (09:30) بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط.

وحسب بلاغ صادر عن المجلس إعتبر أن هذا الترافع الداعي إلى إلغاء عقوبة الإعدام سيبقى مستمرا، خاصة خلال المرحلة المقبلة التي ستعرف نقاشا حول إصلاح القانون الجنائي، من أجل الدفاع عن أولوية الحق في الحياة ودعوة السلطات المغربية إلى التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

كما اكد المجلس في بلاغه، أن هذا اليوم يعد مناسبة لتحسيس الرأي العام والمسؤولين السياسيين بقساوة هذه العقوبة اللاإنسانية وعدم فعاليتها في مكافحة الجريمة، كما يشكل فرصة للتحسيس بمبدأ العدالة دون عقوبة الإعدام وتعزيزه بين الأجيال الصاعدة بالخصوص.

وفي بلاغ مستقل صادر عن الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام والمرصد المغربي للسجون وجمعية معا لمناهضة عقوبة الإعدام، إلى جانب شبكات البرلمانيين والمحامين والصحافيين والأساتذة والمقاولين ضد عقوبة الإعدام، تم التاكيد على تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان للمطالبة بتعجيل الغاء المغرب لهذه العقوبة.

من جهة اخرى، دعت التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الانسان، وهي تحتفل بهذا اليوم العالمي، الدول المغاربية ، إلى إلغاء عقوبة الإعدام تماشيا مع المواثيق الدولية المقتضيات الدستورية .

وبضرورة تكييف قوانينها مع المستجدات الواردة في هذا الصدد والمتعلقة بالحق في الحياة، كما تدعو إلى صون كرامة المحكومين بهذه العقوبة (رجالا ونساء)، وعدم جواز تعرضهم(هن) للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة