الرئيسية / ثقافة و فن / منشد فرقة ابن عربي عبد الله لخليع: هكذا جمعنا فناني العالم في قصيدة "على حب النبي ص اجتمعنا"

منشد فرقة ابن عربي عبد الله لخليع: هكذا جمعنا فناني العالم في قصيدة "على حب النبي ص اجتمعنا"

ثقافة و فن
فبراير.كوم 19 أكتوبر 2023 - 22:00
A+ / A-

قال عبد الله المنصور الخليع، فنان ومنشد فرقة ابن عربي ورئيس الشركة المغربية للانتاج الصوفي، إن العمل الجديد الذي بصدد تصويره في تطوان هي قصيدة تحمل عنوان “على حب النبي صلى الله عليه وسلم” واجتمع فيها مختلف الفنانين من جميع بقاع العالم من افريقيا جنوب الصحراء والهند وأوروبا .

وأضاف المتحدث في حواره مع “فبراير” أن العمل فيه منشد واحد وهو أنا ثم فرقة ابن عربي إضافة إلى مختلف الفنانين العالميين، واجتمعنا في هذا العمل في حب المصطفى عليه ازكى الصلاة والسلام، والعمل من كلمات الإمام البوصيري صاحب الهمزية والبوردة، المغربي دفين الإسكندرية، والألحان غالبا هي اختلاط بين الثرات المغربي والثاني من فن القوالي الباكستاني وهو نوع جميل موجود بشبه القارة الهندية أما اللحن الأخير فهو مغربي صرف مائة بالمائة.

وأبرز بان فرقة ابن عربي للموسيقى والسماع الصوفي تأسست قبل أزيد من 30 سنة من قبل أخي الدكتور أحمد الخليع وهو باحث في الصوفية وله العديد من البرامج الاذاعية في هذا الباب، ونحن ننتمي إلى عائلة صوفية عريقة، ووالدي احد الشيوخ الكبار بالزاوية الصديقية الدرقاوية بطنجة وهو الذي أذن لأخي بتاسيس هذه الفرقة .

وقال أيضا، إن اللفرقة لها صولات وجولات بمختلف مهرجانات العالم، بدءا بمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة ثم مهرجان دار الأوبرا المصرية كذلك مهرجان نيوديلهي بالهند للموسيقى العريقة، وكذا مختلف المهرجانات العالمية المشهورة والعريقة سواء المختصة في التصوف او الموسيقى الروحية أو غيرها.

ومن خلال هذا العمل الذي بصدد تصويره، يضيف المتحدث تحاول فرقة ابن عربي نشر قيم التصوف والارث الصوفي المغربي لحنا وشعرا من خلال الكلمات التي هي للبوصيري صاحب قصيدتي البوردة والهمزية، مع دمجها بالألحان الثراتية الصوفية لزوايا شمال المغرب خصوصا ولكل  المغرب عموما.

وزاد الخليع قائلا، ” الفيديو كليب صورنا مقاطعه باحد الغابات المجاورة لطنجة حتى نعطي الطابع الروحي الصوفي ونحاول أن نجسد التصوف كلمة ومعنى ومظهرا، واليوم نتواجد باحد المنازل العريقة بمدينة تطوان لتصوير المشاهد المتبقية، دون إغفال تمثلات الثرات الصوفي اللا مادي من لباس وديكور مغربي حتى يكون هناك تناسق وعمل متكامل.

وسجل المتحدث اننا اليوم في زمن مواقع التواصل الاجتماعية، فأصبح من السهل تقريب المواطنين لهذا الفن، ومؤخرا رصدنا اقبالا كبيرا على السماع الصوفي والموسيقى الاندلسية وعلى كل ما هو ثراتي مغربي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة