الرئيسية / نبض المجتمع / وصول طائرتين عسكريتين مغربيتين إلى مطار العريش في انتظار ادخالها عبر معبر رفح

وصول طائرتين عسكريتين مغربيتين إلى مطار العريش في انتظار ادخالها عبر معبر رفح

طائرة مساعدات بمطار العريش
نبض المجتمع
فبراير.كوم 25 أكتوبر 2023 - 09:30
A+ / A-

حطت، صباح اليوم الأربعاء بمطار العريش (شرق جمهورية مصر)، طائرتان عسكريتان مغربيتان محملتان بمساعدات إنسانية عاجلة لفائدة الفلسطينيين.

وتأتي هذه الالتفاتة الإنسانية تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس رئيس لجنة القدس من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للفلسطينيين.

ونقلت هاتين الطائرتين، اللتان سيتم إدخال حمولتهما إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي البري، كميات مهمة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمياه.

وأشرف على عملية استقبال هاته المساعدات بمطار العريش، سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية أحمد التازي، وأعضاء السفارة المغربية.

وقال التازي، في هذا الصدد، إن هذه المساعدات تعبر عن الالتزام الراسخ لجلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية، موضحا، أن جميع المصالح تعبأت من أجل الإسراع في تنفيذ هذه العملية وإيصال هذه المساعدات للفلسطينيين، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس.

وأضاف التازي أن هذه المساعدات الإنسانية سيتم تسليمها للهلال الأحمر المصري الذي سيتولى إدخالها إلى الأراضي الفلسطينية بتنسيق مع الجهات الفلسطينية المعنية.

وسجل أن هذه العملية تتم وفق ترتيبات تم التنسيق بشأنها مع السلطات المصرية بالنظر للظروف الأمنية المحيطة بمعبر رفح.

وغادرت طائرتان عسكريتان، مساء أمس الثلاثاء، القاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة، في اتجاه مطار العريش بجمهورية مصر، محملة مساعدات إنسانية عاجلة لفائدة السكان الفلسطينيين.

وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قد أفاد بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، أعطى تعليماته السامية من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للسكان الفلسطينيين.

وأوضح البلاغ أن هذه المساعدات تشمل كميات مهمة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمياه.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم تحديد آليات إرسال هذه المساعدة العاجلة بتنسيق مع السلطات المصرية والفلسطينية.

وخلص البلاغ إلى أن هذا القرار الملكي السامي يندرج في إطار التزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الثابت لفائدة القضية الفلسطينية.

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن العاهل المغربي الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس أعطى تعليماته من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للفلسطينيين.

وأوضح بلاغ الوزارة أن المساعدات تشمل كميات مهمة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمياه.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم تحديد آليات إرسال المساعدة العاجلة بالتنسيق مع السلطات المصرية والفلسطينية.

وخلص البلاغ إلى أن القرار الملكي يندرج في إطار التزام العاهل المغربي الثابت لفائدة القضية الفلسطينية.

وكان المغرب قد أعرب عن رفضه القاطع وغير القابل للتفاوض للحلول والأفكار الرامية إلى تهجير الفلسطينيين وترحيلهم من أراضيهم، داعيا السلطات المعنية إلى احترام القوانين الدولية والإسلامية والقيم الإنسانية المشتركة، ووضع حد للحرب التي تُهدد الأمن القومي للمنطقة ككل.

وجاء ذلك في مداخلة تقدم بها وزير الخارجية ناصر بوريطة الذي مثل الملك محمد السادس ضمن أشغال “قمة القاهرة الدولية للسلام” التي دعا إليها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بهدف تدارس محاولات وقف التصعيد الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بحضور قادة 31 دولة، وهيئة الأمم المتحدة، وثلاث منظمات إقليمية.

ونقل بوريطة الرسائل الخمس الرئيسية التي بعثت بها المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس للحاضرين من قادة العالم ضمن أشغال القمة، موضحا أن أولاها دعوتها الأطراف المعنية إلى خفض التصعيد ووقف الاعتداءات العسكرية، وتجنيب المنطقة الصراع الذي قد يقضي على ما تبقى من فرص وآمال السلام والاستقرار.

وتهم الرسالة الثانية الحاجة الملحة إلى حماية المدنيين وعدم استهدافهم، وذلك وفق مبادئ القانون الدولي والإسلامي، والقيم الإنسانية المشتركة.

وشدّد المغرب ضمن رسالته الثالثة على ضرورة السماح بوصول المساعدات الإنسانية بسرعة وانسيابية وبكمية كافية لسكان قطاع غزة، موردا أن الوضع الإنساني في المنطقة “أصبح لا يطاق”.

ونبّه المغرب إلى أنه متشبث بخيار السلام وأهمية تحقيق الرخاء والسلام والازدهار، مؤكدا استعداده وبتنسيق مع الرئيس المصري صاحب الدعوة إلى القمة المذكورة وجميع الشركاء للانخراط في تعبئة دولية لوقف الأعمال العدائية في أسرع وقت ممكن.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة