الرئيسية / نبض المجتمع / مركزها جماعة أدسيل.. هزة أرضية بقوة 4.7 تضرب مراكش والحوز وشيشاوة

مركزها جماعة أدسيل.. هزة أرضية بقوة 4.7 تضرب مراكش والحوز وشيشاوة

هزة أرضية- زلزال الحوز (2)
نبض المجتمع
فبراير.كوم 30 أكتوبر 2023 - 09:30
A+ / A-

استشعرت ساكنة كل من مراكش وشيشاوة والحوز صباح اليوم الاثنين، هزة أرضية ارتدادية بقوة 4.7 درجات على مقياس ريشتر

ووفقا للموقع الرسمي للمركز الأورو متوسطي لتتبع ارتدادات الزلازل، فإن مركز الهزة كان في جماعة أداسيل بإقليم شيشاوة، على عمق 10 كيلومترات، وتم تسجيلها على الساعة 4:20 صباحاً.

وفي السياق نفسه سجلت في الساعات الأولى من صبيحة أمس الأحد أيضا هزتين أرضيتن بكل من مدينتي الدار البيضاء ومراكش، وفقا للتطبيقات المتخصصة في رصد الزلازل.

وبلغت قوة الهزة التي سجلت بالدار البيضاء 4 درجات على سلم ريشتر، فيما بلغت قوتها بمدينة مراكش، 3.70 على سلم ريشتر.

وتأتي هذه الهزة الأرضية الارتدادية بعد زلزال 8 شتنبر العنيف الذي وصلت قوته إلى سبع درجات، والذي خلف آلاف الوفيات والإصابات.

ومن جهة أخرى أكد خبراء زلازل، أن هذه الهزات ستبقى للتذكير بأن هذه المنطقة زلزالية، وهذا يدخل ضمن شكل من أشكال البحث عن توازن جديد.

الموجات الارتدادية المسجلة “عادية ولا تستدعي المخاوف”، موضحا أن الهزات الارتدادية تخرج على شكل “ذبذبات” وعندما تلقى مجالا مغايرا تقع عملية انعكاس وتتحول إلى هزة.

وأفقدت الهزة القوية التي سجلتها منطقة الحوز قبل شهر المنطقة توازنها، والبحث عن توازن جديد لا بد أن يمر عبر هذه الهزات الأرضية الارتدادية، بحسب خبراء.

وفيما يخص معدل الهزات المحسوسة الذي كان يسجل مرة كل يومين أو ثلاثة، انتقل إلى هزة كل أسبوع، ويتجه إلى تسجيل هزة محسوسة واحدة كل شهر تقريبا.

يذكر أنه تم تصنيف زلزال الحوز ضمن الوقائع الكارثية التي يشملها نظام تغطية عواقب العوائق الكارثية، والمكون من نظام تأمين لفائدة الضحايا المتوفرين على عقود تأمين، ونظام إعانة لفائدة الأشخاص الذاتيين الذين لا يتوفرون على أية تغطية.

وفي موضوع ذي صلة تم إطلاق عملية واسعة موجهة لحماية ساكنة الجماعة الترابية مولاي إبراهيم التابعة لإقليم الحوز من انخفاض درجات الحرارة وكذا سوء الأحوال الجوية التي شهدتها هذه المنطقة مؤخرا.

وتشمل هذه العملية التي تشرف عليها السلطات المحلية ومؤسسة محمد الخامس للتضامن وعلى نحو متزامن، كافة الجماعات التي تضررت بشكل كبير من زلزال 8 شتنبر على مستوى إقليم الحوز.

وتهم هذه المبادرة الإنسانية والتضامنية التي تأتي تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس الرامية إلى تقديم المساعدة والدعم للساكنة المتضررة جراء الزلزال، العديد من الأنشطة والإجراءات الهادفة إلى التخفيف من معاناة الأشخاص المستفيدين وتمكينهم من استقبال فصل الشتاء في أفضل الظروف.

وتعكس هذه العملية أيضا المقاربة التي يؤكد عليها  الملك محمد السادس وتعمل السلطات المختصة على تفعيلها، من أجل تعزيز سياسة حقيقية للقرب من المواطنين تقوم على النجاعة والسرعة والانصات لحاجياتهم وانتظاراتهم وخاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة