الرئيسية / سياسة / نواب "البيجيدي" يطالبون بمنع استهلاك الكحول والسجائر

نواب "البيجيدي" يطالبون بمنع استهلاك الكحول والسجائر

أعضاء البيجيدي
سياسة
عائشة أشمرار 04 نوفمبر 2023 - 19:30
A+ / A-

طالب نواب حزب “البيجيدي”،  خلال حضورهم لثاني جلسات المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية لـ2024، بمجلس النواب، الى الرفع من الضريبة على جميع أنواع الكحول.

وأشار “البيجيدي”، في معرض تدخله الى أن الرفع من القيمة الضريبية على المواد الكحولية بسبب التداعيات الصحية التي تخلفها هذه الأخيرة على صحة الانسان.
واعتبر نواب العدالة والتنمية أن دولا أخرى منعت الكحول والسجائر، ودولا أخرى أحاطت استهلاكهما  بمجموعة من التقييدات، في حين لم يتطرق أعضاء “البيجيدي”، في مداخلتهم إلى خلفيات قبولهم العائدات الضريبية للكحول والسجائر والاعتماد عليها في ميزانيتهم وذلك عند توليهم لرئاسة الحكومة طيلة الـ10 السنوات المنصرمة.

وفي الموضوع تفاعل فوزي لقجع الوزير المكلف بالميزانية مع مداخلة أعضاء البيجيدي، قائلا إنه لا يمكن لمجتمع تتجاوز حضارته 14 قرنا أن تفرض عليه الحكومة ماذا سيفعلون أو ماذا سيتركون

جدير بالذكر أن الحكومة المغربية أكدت من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2024، والذي تمت إحالته على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أنها تهدف من خلال مشروع القانون هذا إلى رفع الإيرادات من الضرائب المطبقة على التبغ والمشروبات الكحولية.

وحسب المذكرة التقديمية المرفقة بمشروع قانون المالية لسنة 2024، فإن الرفع من الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المشروبات الكحولية، يهدف من جهة أولى إلى تعبئة إرادات إضافية للميزانية العامة للدولة، ومن جهة ثانية إلى حفظ الصحة العامة.

وقد اقترحت الحكومة في مشروع القانون المالية لسنة 2024، الرفع من مقدار الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على الخمور من 850 إلى 1500 درهم للهكتولتر الواحد، ومن 1150 إلى 2000 درهم للهكتولتر الواحد بالنسبة للجعة.

كما اقترحت في نفس السياق، الرفع من مقدار الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على الكحول الصافي للكحول الإيثيلي من 18.000 إلى 30.000 درهم للهكتولتر، والتي تحضر بها أو تحتوي عليها مياه الحياة والمشروبات الروحية وفاتحات الشهية والفرموت والفواكه المصبرة بالكحول والخمور العذبة، وعصير العنب الممزوج بالكحول، والحلويات المحتوية على الكحول والمشروبات الروحية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يقترح المشروع فرض رسم استيراد بنسبة 40 في المائة على منتجات التبغ ومشتقاته، بما في ذلك المنتجات التي تحتوي على النيكوتين أو مواد أخرى معدة للاستنشاق دون احتراق.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة