الرئيسية / سياسة / وهبي: ملف التعاقد "شطبنا عليه" وبنموسى والحكومة في موقف قوة

وهبي: ملف التعاقد "شطبنا عليه" وبنموسى والحكومة في موقف قوة

سياسة
راوية الذهبي 14 نوفمبر 2023 - 15:00
A+ / A-

قال عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أمس الإثنين بالرباط في تصريحات اثارت الجدل في صفوف الشغيلة التعليمية أنه “على النقابات التي تتحاور مع الأساتذة أن تتحمل مسؤوليتها ويكونوا أيضا أوفياء”، مؤكدا أنه “لا يمكن أن نسمح لأحد بلي ذراع الدولة”.

كما أكد وهبي في نفس السياق أن 40 ألف أستاذ فقط من احتجوا في الرباط، في حين أن هناك 280 أستاذ يريدون الحوار، متهما النقابات بـ”التراجع على الاتفاق الذي وقعوه مع بنموسى”.

وتابع وهبي مدافعا عن زميله في الحكومة وزير التعليم شكيب بنموسى في معركته لمواجهة احتجاجات الأساتذة الرافضة للنظام الأساسي الجديد، أنه منذ توليه للقطاع وهو في حوار مع النقابات، مشددا على أنه “لا يمكن أن نشك في نيته، ونحن ندعمه في الأغلبية الحكومية وفي حزب الأصالة والمعاصرة”.

وأضاف أن بنموسى قام بمجهود كبير وتعذب وجلس كثيرا مع النقابات ولديه رغبة في التغيير، مضيفا أن ملف التعاقد لم يعد موجودا “شطبنا عليه” وفق تعبيره.

كما ربط وهبي عودة الأساتذة إلى الأقسام بضرورة الجلوس إلى طاولة الحوار، مؤكدا أن الحكومة تتحمل مسؤوليتها، وهي في موقع قوة، وما قامت به في جل المجالات خلال سنتين لم تقم به الحكومات السابقة في 10 سنوات.

كما نوه الأمين العام للبام بالجهود التي تقوم بها وزارة التربية الوطنية في ورش النهوض بمنظومة التعليم، وبالخطوات الهامة التي تحققت في مجال الحوار الاجتماعي داخل هذا القطاع، مشيدا بالرؤية الإصلاحية المتكاملة التي تعتمد ضرورة التوازن بين النهوض بوضعية العنصر البشري ومناهج الإصلاح، وتحقيق مدرسة تكافؤ الفرص والمساواة لكافة أبناء الشعب المغربي.

وفي الوقت الذي تحدث وهبي بلغة حادة مع الشغيلة التعليمية، دعا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال نفس الإجتماع  الأساتذة إلى العودة إلى أقسام الدراسة، مؤكدا أنه شكل لجنة تضم وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، ووزير الإدماج الاقتصادي والتشغيل، يونس السكوري، ووزير الميزانية فوزي لقجع، لإيجاد الحلول لكل الإشكاليات المطروحة، موضحا أن الجميع يجب أن ستحلى بحسن النية لتجاوز هذه الأزمة.

وأضاف أخنوش، أن الحكومة مستعدة للاستماع لمطالب الأساتذة، مضيفا أنه سيترأس الاجتماع الأول لهذه اللجنة وسيتابع مجريات باقي الاجتماعات إلى أن يتم الوصول إلى الحلول، وفقا لإمكانيات الدولة.

وشدد في معرض دعوته هذه، على أنه من الضروري عودة التلاميذ إلى الدراسة، مؤكدا أن الهدف الأساسي هو تجويد المدرسة العمومية ولايعقل أن يكون الأساتذة ضد مدرسة مغربية بمعايير جيدة وبرامج مهمة طرحتها الوزارة الوصية على القطاع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة