الرئيسية / سياسة / سفير فرنسا: المغاربة شعروا بالإهانة بسبب "الفيزا" ونسيانهم للأمر سيتطلب وقتا كبيرا

سفير فرنسا: المغاربة شعروا بالإهانة بسبب "الفيزا" ونسيانهم للأمر سيتطلب وقتا كبيرا

كريستوف لوكورتيي
سياسة
عائشة أشمرار 14 نوفمبر 2023 - 11:30
A+ / A-

كشف كريستوف لوكورتيي سفير فرنسا بالمغرب أن المغاربة شعروا بإهانة كبيرة بعد أن فرضت عليهم باريس خلال الفترة السابقة مجموعة من القيود التعجيزية للحصول على تأشيرة الدخول إلى فرنسا.
وفي لقاء صحفي إذاعي للسفير الفرنسي بالمغرب تطرق فيه إلى أن العلاقات بين البلدين لا يمكن اختصارها في أرقام، مبرزا أنه ولمحو هذه الإهانات التي وجهت للمغاربة خلال الفترة السابقة سيتطلب وقتا كبيرا
وأفرج لوكورتي عن بشرى للمغاربة الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا، بأنه لم يعد هناك أي قيود تعجيزية للراغبين في الحصول على هذه الأخيرة، فقط أن يكون ملفهم يستوفي جميع الشروط المطلوبة.
ولفت السفير الفرنسي بالمغرب إلى أن نسبة منح التأشيرات خلال هذه السنة للمغاربة الراغبين في الذهاب لفرنسا، عرفا ارتفاعا ملحوظا بنسبة قدرت بـ80 في المائة، مقارنة مع العام الماضي، مضيفا أن نسبة رفض طلبات التأشيرات وصل حاليا إلى طلب واحد من أصل ثمانية.
وفي حديثه عن موضوع الصحراء المغربية، اعتبر المتحدث ذاته أن باريس تدعم المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، مشيرا إلى أن بلاده ستكون وفية لما يقوم به المغرب.

يشار إلى أن  السفارة الفرنسية بالمغرب صرحت بأنه لايمكن استرجاع جميع المصاريف المتعلقة بالفيزا، وذلك في جواب لها على مراسلة الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، والمؤرخة في 17 غشت المنصرم، والتي تمحورت حول مدى قانونية استرجاع مصاريف التأشيرة الفرنسية في حال رفضها.

وحسب جواب للسفارة الفرنسية بالمغرب، فإن المتقدمون بالطلبات يكونون على علم مسبق بهذا القانون، لحظة تقدمهم لطلب الحصول على التأشيرة، موضحة أن النسب التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعي حول رفض التأشيرات غير واقعية.

ويذكر أن الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، سبق أن طالبت السفارة الفرنسية بإرجاع مصاريف التأشيرات لمن لم يتم الموافقة على طلبهم، بالحصول على التأشيرة لولوج التراب الفرنسي.

وقدم كريستوف لوكورتيي، في 30 دجنبر 2022 بالرباط، نسخا من أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة للجمهورية الفرنسية لدى الملك محمد السادس.

وقدم كريستوف لوكورتيي، نسخا من أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة للجمهورية الفرنسية لدى الملك محمد السادس، وفق ما كشفته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة