الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / المغرب يتصدر قائمة دول افريقيا الأكثر تقدما في التكنولوجيا

المغرب يتصدر قائمة دول افريقيا الأكثر تقدما في التكنولوجيا

الناتج الداخلي
أخبار التكنولوجيا
فبراير.كوم 24 نوفمبر 2023 - 10:00
A+ / A-

صنف موقع Insider Monkey، المتخصص في الاستثمار، المغرب الدولة الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية في القارة الأفريقية.

وبمجموع نقاط بلغ 208، احتل المغرب المرتبة الأولى من بين 15 دولة.

وقال التصنيف “كانت البلاد الأولى في أفريقيا في تطبيق الجيل الثالث. ومع ذلك، لم يتم نشر تقنية 5G بعد في البلاد على الرغم من أن مشغلي الاتصالات الرئيسيين في المغرب يستعدون لعملية التحول”.

وزاد: “على الرغم من أن القطاع العام ينفق أكثر من غيره على تكنولوجيا المعلومات، فقد تباطأ الإنفاق في ظل الانكماش الاقتصادي، كما هو الحال في معظم البلدان.

وأوضح التصنيف أن الحكومة تقوم أيضًا باستثمارات كبيرة لتحسين مهارات وتدريب أكثر من مليون شاب في مختلف الصناعات التكنولوجية، بما في ذلك الروبوتات والذكاء الاصطناعي والشبكات والبرمجة والحوسبة السحابية.

وتأتي جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية في هذا الترتيب، بمجموع نقاط 207. وتمتلك البلاد واحدة من أكبر أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أفريقيا، مما دفع العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى إلى إنشاء مراكز إقليمية في أفريقيا.

وتأتي مصر في المركز الثالث في تصنيف Insider Monkey، بمجموع نقاط 164.

ويعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر أحد الأسباب الرئيسية لنموها الاقتصادي.

خلال السنة المالية 2020/2021، نما بحوالي 16%، وهو أعلى بكثير من نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وجاء في التصنيف أن مصر، إحدى أكثر الدول تقدمًا تكنولوجياً في أفريقيا، استثمرت أكثر من 3 مليارات دولار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عام 2021.

وتحتل رواندا المركز الرابع في التصنيف، حيث حصلت على مجموع نقاط قدره 143. وغالبًا ما يتم الإشادة بهذا البلد للتقدم الذي أحرزته على مدى العقود الثلاثة الماضية. يوضح التقرير: “إنها معروفة بالفعل في إفريقيا كمركز للتكنولوجيا، وقد عملت الحكومة على ضمان جذب المزيد من المستثمرين إلى النظام البيئي التكنولوجي”.

وأكملت كينيا المراكز الخمسة الأولى في هذا التصنيف، بمجموع نقاط بلغ 142. يطلق عليها اسم السافانا السيليكونية الأفريقية. ويشير المؤلفون إلى أن رئيس البلاد يحاول أيضًا إقناع شركات التكنولوجيا الأمريكية بالاستثمار هناك ويعد ببيئة أعمال مواتية.

ونظرا لمدى تأخر أفريقيا عن المناطق الأخرى، فإن العديد من بلدانها غالبا ما لا يتم إدراجها في قوائم مثل التصنيف العالمي للتنافسية الرقمية.

ولهذا السبب توجهت شركة Insider Monkey إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية لتقييم الدول الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية في إفريقيا، حسبما توضح صحيفة Le Matin.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة