الرئيسية / سياسة / ملف المحروقات وإصلاح مكتب الكهرماء تحاصر بنعلي بالبرلمان

ملف المحروقات وإصلاح مكتب الكهرماء تحاصر بنعلي بالبرلمان

بنعلي- المحروقات
سياسة
فريد أزركي 25 نوفمبر 2023 - 12:03
A+ / A-

طرحت مجموعة من القضايا الحيوية التي تؤثر على القطاع الاقتصادي في المملكة، من بين القضايا الرئيسية التي تمت مناقشتها في اجتماع دراسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كانت قضايا المحروقات وتأثيرها على التنافسية، وتعقيد الإجراءات والتأخير في الاستثمار، إلى جانب دعوات لإصلاح المكتب الوطني للماء والكهرباء.

ومن بين المتحدثين البرلمانيين، طالب ممثل عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين الوزيرة ليلى بنعلي بضرورة تقنين تكاليف الاستثمار وربط الشبكة المائية.

وقد أبدى البرلماني، استغرابه من عدم وجود مرجعية لتكلفة الاستثمار في هذا القطاع، مشددًا على ضرورة وضع آليات لتنظيم حقوق المستثمرين مع مراعاة لتأثير ذلك على المواطنين.

وفي سياق آخر، تم انتقاد تأخير المشاريع والاستثمار بسبب الفترة الطويلة المستغرقة في إجراء الدراسات البيئية، مؤكدًا أن هذا يثير استياء المستثمرين. دعا في الوقت نفسه إلى ضرورة رقمنة الدراسات البيئية بشكل كامل للتخلص من التعقيدات البيروقراطية.

وفي سياق آخر، ألقى مستشار عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الضوء على هموم المواطن المغربي، حيث أكد أن القضية الأساسية هي القدرة الشرائية، مركزا على تأثير ارتفاع أسعار المحروقات، معبرًا عن انزعاجه من عدم انخراط الحكومة في إيجاد حلول فعّالة، مشيرًا إلى ضرورة تفادي تكرار فشل تجربة تحرير أسعار المحروقات.

وفيما يتعلق بالتحرير، تم التأكيد على أن هذا الإجراء له تأثير كبير على المقاولات الصغيرة والمتوسطة، حيث أعلنت العديد منها عن إفلاسها، مما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة،  وتم التشديد على أن هناك حاجة ملحة للتفكير في حلول تساعد في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطن المغربي.

وختم المتحدث بالإشارة إلى تقرير مجلس المنافسة الذي كشف عن تسوية تصالحية لشركات المحروقات، مما يظهر التحفظ فيما يتعلق بممارسات منافية للمنافسة. هذه الأحداث تبرز التحديات التي يواجهها الاقتصاد المغربي وتحمل في طياتها دعوات للتفكير في إصلاحات جذرية لضمان التنمية المستدامة وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة