الرئيسية / نبض المجتمع / الأساتذة يقابلون دعوة أخنوش للحوار مع النقابات بأسبوع جديد من الإضراب

الأساتذة يقابلون دعوة أخنوش للحوار مع النقابات بأسبوع جديد من الإضراب

إضراب الأساتذة في الرباط
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 26 نوفمبر 2023 - 12:30
A+ / A-

أعلنت لجنة التنسيق الوطني لقطاع التعليم، عن خوض إضراب وطني جديد لمدة أربعة هذه المرة، مع تنظيم وقفات احتجاجية، وذلك تزامنا مع اللقاء المنتظر عقده غدا الإثنين بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش والنقابات التعليمية الأربعة.

وحسب إعلان التنسيق الوطني لقطاع التعليم (22 هيئة تعليمية)، فإنه تقرر الإضراب عن العمل أيام الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس 27 – 28 – 29 و30، نونبر 2023، بعدما كان الإضراب يعطل مدارس المغرب لـ3 أيام في الأسابيع الخمسة الماضية.

كما سيتم وفق الإعلان المقتضب أيضا تنظيم وقفات احتجاجية يوم الأربعاء المقبل، والتي سيتم تحديد مكانها وتوقيتها في بيان مفصل.

وفي السياق ذاته، أوقفت المديرية الإقليمية بخنيفرة مؤقتا، استاذ بمدرسة السلام، ابتداءا من يوم 23 نونبر 2023 الماضي، إضافة إلى توقيف راتبه الشهري باستثناء التعويضات العائلية، وذلك بعد رفضه استقبال مفتش اثناء زيارة صفية.

وحسب نسخة من مراسلة المدير الاقليمي، فقد تم توقيف الاستاذ بناءا على رسالة المفتش التربوي للتعليم الابتدائي في نفس المديرية والمؤرخة بتاريخ 2023/10/30، وايضا على عدم اجابته على استفسار من طرف المديرية بتاريخ 15 تونبر 2023 تحت رقم 1391، من أجل معرفة حيثيات امتناعه من استقبال المفتش التربوي في إطار الزيارات الصفية.

وحسب نفس الوثيقة، فقد اعتبرت المديرية الإقليمية بخنيفرة، أن هذا الفعل يؤثر سلبا على عملية تتبع وتأطير وتقييم العملية التربوية على المستوى الإقليمي، بحيث وصفه بالإمتناع الصارخ عن أداء الواجب المهني.

وتضيف الوثيقة ذاتها، أن الأستاذ المعني لم يجيب عن استفسار وجه له عن طريق مدير المؤسسة، حول نفس الموضوع، في الآجال القانونية، وهو ما اعتبرته المديرية بمثابة امتناع عن الجواب.

ويشار إلى أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش يوم أمس السبت 25 نونبر بفاس، أن فريقه الحكومي بصدد تنزيل خارطة طريق طموحة حتى يكون التعليم في المستوى، موضحا أن مراحل تنزيل أي إصلاح، يمكن أن تواجه بمجموعة من العقبات والإشكالات.

وأكد خلال كلمته بالمنتدى الجهوي للمنتخبين التجمعيين لجهة فاس-مكناس، الذي احتضنته عاصمة الجهة فاس، أنه سيستقبل يوم الاثنين المقبل النقابات من أجل الحوار بشأن أزمة إضرابات الأساتذة، مضيفا “أتمنى من الله أن نتوصل لحلول تفيد التلميذ كما تفيد الأستاذ”، قائلا في ذات السياق: “من طبيعتي أن أكون متفائلا، وبإذن الله سنجد الحلول”.

وجدد كذلك التأكيد، على أن الحكومة تشتغل بجدية، وأن الأغلبية متماسكة ومتضامنة، مضيفا “نحن نساند جميع الوزراء داخل الحكومة، لأن نجاح كل وزير هو نجاح للحكومة، ونحاج الحكومة هو نجاح للدولة، وإن شاء الله سنكون في مستوى طموحات المغاربة، الملك محمد السادس”.

واختار رئيس الحكومة عزيز أخنوش، منصة منتدى المنتخبين الأحرار ليعبر عن تفاؤله بنتائج الحوار الذي ستجريه الحكومة مع النقابات ابتداء من يوم غد الاثنين من أجل تجويد النظام الأساسي الجديد، وقال: أنا “متفائل بأن جميع الإشكاليات المطروحة في الساحة التعليمية”، معبرا في السياق ذاته، عن أمله وتطلعه في التوصل إلى حلول تفيد الأستاذ والتلميذ معا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة