الرئيسية / سياسة / فرقاطة “طارق بن زياد” تصل إلى فرنسا لإجراء مناورات عسكرية في البحر المتوسط

فرقاطة “طارق بن زياد” تصل إلى فرنسا لإجراء مناورات عسكرية في البحر المتوسط

فرقاطة
سياسة
فريد أزركي 27 نوفمبر 2023 - 11:30
A+ / A-

وصلت الفرقاطة المغربية العملاقة “طارق ابن زياد” إلى قاعدة تولون البحرية، استعدادا لمشاركتها في مناورات CHEBEC23 في فرنسا.

وبحسب مصادر متطابقة، فإن هذه الخطوة تأتي في سياق تنامي التعاون العسكري بين المغرب وفرنسا وتعزيز القدرات البحرية للبلدين.

وتعتبر الفرقاطة “طارق ابن زياد” أحدث إضافة إلى أسطول البحرية الملكية المغربية وتمثل رمزًا للتطور التكنولوجي والقدرات البحرية المتقدمة. كما تتمتع هذه السفينة الحربية بخصائص فريدة تجعلها قوة بحرية فعالة ومتعددة المهام.

ويصل طولها لـ 105 مترا و13 مترا في العرض، مع حمولة تصل إلى 2600 طن، كما تم تجهيز السفينة بمحركين يعملان بالديزل، مما يمكنها من الوصول إلى سرعة تصل إلى 26 عقدة بحرية.

وتستطيع السفينة  قطع مسافة 4000 عقدة بسرعة 18 عقدة في الساعة، مما يجعلها قادرة على التحرك بفعالية في المياه.

من بين التجهيزات الرئيسية للفرقاطة، يشمل ذلك أربعة صواريخ مضادة للبواخر، ونظام دفاع أرض-جو للمدى القصير، بالإضافة إلى قاذفتين للصواريخ، ما يتيح للسفينة أداء مهام دفاعية شاملة ضد الأهداف الأرضية والجوية والبحرية.

قد تم بناء الفرقاطة في أوراش بناء السفن لشركة “دامان شيلده نافان شيبويلدينغ” الهولندية، وهي شركة متخصصة في بناء السفن الحربية المتقدمة، علاوة على ذلك فيتميز تصميم السفينة بالقدرة على التحمل في أسوأ الظروف المناخية، مما يسمح لها بأداء مهامها بفعالية في أي بيئة بحرية.

يعكس وصول الفرقاطة المغربية إلى فرنسا ومشاركتها في مناورات CHEBEC23 التزام المغرب بتعزيز قدراته البحرية وتعاونه مع شركائه الدوليين، كما تأتي هذه الخظوة في إطار العقد الذي وقعته المملكة المغربية مع شركة دامن في عام 2008 لشراء ثلاث فرقاطات من طراز سيجما، مما يعزز الدور الإقليمي والدولي للبحرية الملكية المغربية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة