الرئيسية / 8 مارس / وزارة التضامن تطلق حملة تحسيسية لمناهضة العنف ضد النساء

وزارة التضامن تطلق حملة تحسيسية لمناهضة العنف ضد النساء

8 مارس
راوية الذهبي 28 نوفمبر 2023 - 19:00
A+ / A-

أطلقت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة مساء أمس الإثنين 27 نونبر، الحملة التحسيسية الوطنية الـ21 لوقف العنف ضد النساء والفتيات، والتي تنظم هذه السنة تحت عنوان “من أجل بيئة آمنة تحمي النساء والفتيات من العنف”.

وتندرج هذه الحملة، التي تنظمها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من وزارة الشؤون الخارجية في الدانمارك، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء، الذي يصادف الـ25 من شهر نونبر من كل عام، والذي يعتبر مناسبة سنوية لمراجعة الجهود المبذولة للقضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء.

هذا، وتأتي هذه الحملة، أيضا، حرصا من الوزارة على “تفعيل السياسات العمومية، وعلى رأسها الخطة الحكومية الثالثة للمساواة، وإشراك الفاعلين المركزيين والمحليين في الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الحماية للنساء من كل أشكال العنف، وإحداث تعبئة مجتمعية حول خطورة العنف في جميع الفضاءات، وكيفية دعم الضحايا للتبليغ عن المُعتدي والولوج إلى الخدمات، إلى جانب إشراك المجتمع المدني الذي يعتبر شريكا أساسيا في تنزيل السياسات والبرامج، وبلورة مقترحات عملية بمشاركة الفاعلين المركزيين والمحليين لصياغة مخططات جهوية لمحاربة العنف ضد النساء والتصدي لكل المظاهر المُغذية لسلوكات العنف بهدف جعل جميع الفضاءات آمنة وملائمة لكل المواطنات والمواطنين”.

وفي هذا الصدد، قالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إن وزارتها تعتمد مقاربة متعددة الأبعاد، تشمل الحماية والتحسيس ومواكبة الأسرة من أجل محاربة العنف ضد الوسط الأسري، خاصة في ما يتعلق بالتنشئة الاجتماعية في إطار يعتمد على ثقافة المساواة.

وأوضحت حيار، في تصريح للصحافة، أن الوزارة قامت بتفعيل مراكز للإيواء الاستعجالي للنساء ضحايا العنف، حيث وصل العدد إلى 105 مركزا في عام 2021، وتم توزيعها على جميع أقاليم المملكة، وذلك في إطار تنفيذ إعلان مراكش الذي تترأسه سمو الأميرة الجليلة لالة مريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب.

و أبرزت الوزيرة علاقة بالجانب القانوني أن العنف ضد النساء جريمة يعاقب عليها القانون، ومن الضروري عدم التساهل مع المعتدين على النساء وتفعيل القانون.

وأكدت أنه من بين الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتمكين النساء اقتصاديا، قامت الوزارة بإطلاق عدد من المبادرات لدعم تمكين النساء، وتم تسجيل مشاركة أكثر من 56 امرأة في جميع أقاليم المملكة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة