الرئيسية / نبض المجتمع / ممرضو سوس يطالبون بالعدالة الأجرية ويتهمون وزارة الصحة بترويج "الأكاذيب"

ممرضو سوس يطالبون بالعدالة الأجرية ويتهمون وزارة الصحة بترويج "الأكاذيب"

احتجاجات الممرضين بأكادير-سوس
نبض المجتمع
فبراير.كوم 01 ديسمبر 2023 - 16:00
A+ / A-

قام عدد من ممرضي الصحة، في وقفة احتجاجية أمام مديرية الصحة بجهة سوس، بالتنديد بالمغالطات وعدم الإنصاف الذي تعرضوا له في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها. بحد تعبيرهم.

وصرح الممرضون المحتجون لموقع “فبراير”، أن الوقفة جاءت نتيجة لتأخير تنفيذ الاتفاقيات السابقة وعدم استجابة الجهات المعنية لمطالبهم.

ومن بين المشاكل التي أثاروها، عدم إنصاف فئة من الممرضين فيما تم إنصاف فئة أخرى، معتبرين أن وعود وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، “مجرد أكاذيب وبهتان”. مطالبين ذات الوزارة بضرورة تصحيح المغالطات وتحسين وضعية الأجور للممرضين.

وانتقد المحتجون ما يشاع بكون الأطر التمريضية تم إنصافها في حين أن الواقع يقول عكس ذلك، مبرزين أن قرابة 30000 من الممرضين، وتقنيي الصحة بالمغرب لم يستفيدوا أي شيء في الحوارات الاجتماعية السابقة بل تم الإلتفاف على مطالبهم و تهميشها بشكل “فاضح”  و”مستفز”، رغم أنهم عمود هذه المنظومة الصحية،

وفي رسالتهم إلى المديرية الجهوية للصحة، يستنكر المحتجون التماطل والتضييقات التي تطال النقابة، ويعلنون عن مقاطعة التقارير والإحصائيات والمهام غير التمريضية كوسيلة احتجاجية.

وطالب المحتجون بتفعيل مقترحات النقابات بشأن حساب ساعات الحراسة ومعالجة مشكلة التعويضات الصحية. مطالبين أيضا، الرفع من الأجور، والتعويضات عن النقل الصحي، وحل مشكلة دور الراحة للممرضين القادمين من ضواحي أكادير.

كما شدد الممرضون بجهة سوس، أنه يتوجب على الجهات المعنية النظر بجدية في هذه المشكلات والعمل على إيجاد حلول فعّالة وسريعة لتلبية مطالب الممرضين وضمان حقوقهم المستحقة في ظل الأوضاع الصحية الحالية.

ومن جهة أخرى، قال أخنوش إن الحكومة تعمل على خلق منظومة صحية وطنية، غايتها بلورة عرض صحي لفائدة المواطنين يليق بكرامتهم ويستجيب لتطلعاتهم، وفق منظور إصلاحي يقوم على 4 مرتكزات تهم بالأساس، أولا: اعتماد حكامة ناجعة للقطاع؛ وثانيا: تثمين العنصر البشري؛ وثالثا: تأهيل البنية التحتية الصحية على المستوى الترابي؛ ثم رابعا: رقمنة المنظومة الصحية الوطنية”.

وشدد أخنوش على مبادرة حكومته إلى اتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير، مُعربا عن شُكره وامتنانه باسم كافة مكونات الحكومة “لكل المتدخلين مركزيا وترابيا على المجهودات التي بذلوها، وعلى التعبئة الاستثنائية لكل الفرقاء الاجتماعيين الذين ساهموا إلى جانب الحكومة في إطلاق الإصلاحات الجوهرية التي يعيشها القطاع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة