الرئيسية / نبض المجتمع / تفاصيل وفاة موظفة صحراوية بإقليم الدريوش

تفاصيل وفاة موظفة صحراوية بإقليم الدريوش

الدريوش- وفاة-صحراوية موظفة
نبض المجتمع
فريد أزركي 02 ديسمبر 2023 - 19:00
A+ / A-

توفيت موظفة صحراوية، تنحدر من الأقاليم الجنوبية للمملكة، تعمل بإقليم الدريوش، بسبب صدمة نفسية حادة أدت إلى إنهاء حياتها، وسط مطالب أسرتها بفتح تحقيق للوقوف على ملابسات هذه القضية.

وأجرى موقع “فبراير”، اتصالا هاتفيا بأحد أقارب الضحية، أوضح أن الحادثة تعود إلى ما قبل عشرين يوما، بعد اتصال هاتفي تلقته ما وصفتها بـ”المغدورة”، “بنينة المحمودي”، من طرف رؤسائها في العمل، للإلتحاق بمحكمة الدرويش من أجل تسليم منصبها إلى إطار آخر، بعد تفعيل قرار نقلها التي تسلمته قبل سنة من طرف الإدارة المركزية، لأجل الإلتحاق بزوجها القاطن بمدينة العيون و تعيينها بالدائرة القضائية بوجدور.

ويضيف المتحدث في تصريحه لـ”فبراير.كوم” قائلا: إلا أن الموظفة الصحراوية تفاجئت و هي تجمع أغراضها باعتراض أحد زملائها الذي صرح لها أنه تم قبول طلبه هو بالانتقال، في حين تنكر رئيس المصلحة لطلبها المقبول قبل سنة و المجمد و الذي تم استدراجها من أجله، حيث تحجج رئيس المصلحة حسب تصريحات العائلة، أنه يطبق أوامر عليا، بعبارة “جات من الرباط” و يلزمها إستئناف عملها رغم توفرها على ترخيص عطلة لم تكمله، و قرار انتقال للإلتحاق بزوجه ، الخبر الذي أدخل الشابة الصحراوية في حالة بكاء و احتجاج هستيرية إثر صدمة نفسية حادة نقلت على إثرها للمستشفى.

وأثناء سؤالنا عن تواصل المتوفية مع العائلة، أوضح المتحدث عينه، أن الفقيدة إتصلت بهم و حكت لهم ما وقع وطالبتهم بنجدتها، قبل أن تفقد عقلها و تدخل في حالة نفسية حادة تسببت في وفاتها بالمستشفى الإقليمي بمدينة أكادير، الذي نقلت له بعد فقدان عقلها.

و في ذات الإتصال أكد المتحدث، أن التلاعبات التي شابت قرار تنقيل المرحومة لأجل الإلتحاق بزوجها، تم قبوله من طرف وزارة العدل لأزيد من سنة، غير أن رئيس المصلحة كان يتعمد تجميده و الزامها بالعمل تحت ذريعة قلة الموارد البشرية بكتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية الدرويش، في خرق واضح للقانون و استهتار بحقوق المرأة و استهداف واضح للمكون الصحراوي ضمن النسيج المهني المغربي. بحد تعبيره.

و في ذات السياق أكد المتحدث أن، استدراج الموظفة الصحراوية، من مدينة العيون و التلاعب بنفسيتها وممارسة نوع من الضغط الذي أديا لوفاتها، أمر “غير مقبول و مردود عليه”، مؤكدا تلقي عائلة المتوفية، العديد من رسائل التضامن من طرف النقابات المهنية و مكونات من المجتمع الصحراوي إثر ما وقع لإبنتهم، مطالبين وزارة العدل بفتح تحقيق عادل و نزيه في النازلة و خروج الوزارة ببيان حقيقة توضح فيه أسباب الوفاة و كذا حقيقة التآمر داخل المصلحة التي كانت الفقيدة تشتغل بها لأكثر من ثلاث سنوات.

وارتباطا بالحادث، توصل موقع “فبراير”، بخبر استعداد مجموعة من النقابات المهنية محليا خوض معركة نضالية أمام محكمة الاستئناف في مؤازرة مع عائلة الضحية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة