الرئيسية / سياسة / سانشيز يواجه تداعيات "أزمة المغرب" في تصريحات ضد إسرائيل

سانشيز يواجه تداعيات "أزمة المغرب" في تصريحات ضد إسرائيل

إسبانيا
سياسة
عائشة أشمرار 07 ديسمبر 2023 - 09:30
A+ / A-

وجد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية الجديد نفسه في دوامة أزمة ديبلوماسية جديدة مع تل أبيب، وذلك بعد تصريحاته الأخيرة التي كشف فيها أن ما قامت به حركة حماس في الـ7 من أكتوبر المنصرم ليس مبررا لقتل المدنيين من طرف الجيش الإسرائيلي.

وأكد سانشيز في معرض حديثه أن للفلسطينيين الحق في تأسيس دولتهم المستقلة، وهذا ما اعتبره حل نهائي للصراع القائم مع اسرائيل بشكل نهائي.

ولقيت تصريحات سانشيز هذه إشادة واسعة من قبل المجتمع العربي بالإضافة الى عدد من الأطراف السياسية القوية في اسبانيا، إلا أن الصحافة الاسبانية أكدت أن كلام رئيس الحكومة الاسبانية زاد من حدة الأزمة الديبلوماسية التي اندلعت بين مدريد وتل أبيب وصلت حد استدعاء السفراء.

وذكر الإعلام الاسباني سانشيز بأشهر الأزمات التي عانت منها اسبانيا آخرها كانت مع المغرب والتي تعد الأكثر تأثيرا حيث وصلت مرحلة كبيرة من التوتر.

وكانت وزارة الخارجية المغربية، قد أعلنت عن استدعاء سفير إسبانيا في الرباط، على خلفية استضافة زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية على أراضي البلد الأوروبي.

وأورد بيان الخارجية المغربية، أن إبراهيم غالي، الذي وصل إلى إسبانيا منذ أيام “بداعي تلقي علاجات في أحد المستشفيات، متهم بارتكاب جرائم حرب خطيرة وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.

وأوضحت الرباط أنها استدعت سفير إسبانيا من أجل إبلاغه بهذا الموقف، وطلب التفسيرات اللازمة بشأن موقف حكومته.

وأضافت الوزارة أن المغرب يعرب عن إحباطه من “هذا الموقف الذي يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار، والذي يهم قضية أساسية للشعب المغربي ولقواه الحية”.

وأوردت وزارة الشؤون الخارجية، أن هذا الموقف من مملكة إسبانيا يثير قدرا كبيرا من الاستغراب وتساؤلات مشروعة.
وكانت وزارة الخارجية الإسبانية، قد قالت في وقت سابق، إنها استقبلت زعيم البوليساريو لـ”أسباب إنسانية”، واصفة العلاقات مع المغرب بالممتازة.

وكان زعيم جبهة البوليساريو التي تسعى إلى انفصال أقاليم الصحراء المغربية، قد دخل المستشفى في إسبانيا، إثر إصابته بفيروس كورونا.

ويعد المغرب شريكا مهما لإسبانيا في محاربة الهجرة السرية والإرهاب، وكان من المرتقب أن تعقد قمة ثنائية بين البلدين قبل أشهر، لكنها أرجئت بسبب كورونا.

ورفضت السلطات الإسبانية الكشف عن المكان الذي يوجد به غالي، أو طريقة نقله إلى إسبانيا من أجل تلقي العلاج

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة