الرئيسية / نبض المجتمع / "مسيرة الأقطاب" تتحدى المطر وترفع شعارات ضد الحكومة ووزارة بنموسى

"مسيرة الأقطاب" تتحدى المطر وترفع شعارات ضد الحكومة ووزارة بنموسى

مسيرة الأقطاب
نبض المجتمع
فبراير.كوم 07 ديسمبر 2023 - 14:30
A+ / A-

لم تمنع زخات المطر المطرية الكثيفة التي شهدتها مدينة طنجة يوم أمس الأربعاء، نساء ورجال التعليم من تنظيم مسيرة الأقطاب التي دعا إليها التنسيق الوطني للتعليم ضد وزارة بنموسى.

وتعد هذه الوقفة واحدة من 3 وقفات، دعا إليها التنسيق النقابي في ثلاثة أقطاب وهي مراكش وفاس، وطنجة، حيث رفع المتظاهرون شعارات منددة بالنظام الأساسي، مطالبين بإسقاطه عوض تجميده، داعين الوزارة إلى الجدية في الحوار والخروج بقرارات رسمية وواضحة.

وفي السياق ذاته، قال أحد عزالدين إزيويرن، عضو التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة العاشرة، إن هذه الوقفة الإحتجاجية المنظمة جاءت استجابة لنداء التنسيق الوطني، الذي يضم 23 مكون، مضيفا بأن المحتجون رفعوا شعاراتهم ضد الظلم والحكرة والإستبداد، وأيضا الشطط في استعمال السلطة، مطالبا بضرورة سحب النظام الأساسي، والزيادة في الأجور كباقي القطاعات.

وفي مقابل ذلك، قال الممثل الإقليمي للتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بسيدي سليمان عادل العاديلي، بأن الحركة الإحتجاجية لنساء ورجال التعليم لا تزال مستمرة في ربوع جهات المملكة.

وأوضح المتحدث ذاته، بأنهم وصلوا إلى الشهر الثاني من الإحتجاجات الرافضة للنظام الأساسي ولبنوده القاصية والمجحفة لنساء ورجال التعليم.

وأضاف المتحدث بأنه استثنوا الرباط، وأخلوها لكي يرسلوا رسالة واضحة، تفيد بأن مركز الحوار، لن يحضروا إليه، في حين أنهم سيملؤون باقي مدن المملكة بأصواتهم الرافضة لهذا النظام.

ويشار إلى أن الإجتماع الذي كان يرتقب أن ينعقد بين النقابات التعليمية واللجنة الوزارية الثلاثية بشأن الزيادة بأجور الأساتذة، تم تأجيله وذلك بسبب ضيق وقت الاجتماع والتزام فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية للحضور بجلسة في البرلمان.

وأكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع، اليوم الأربعاء، أمام البرلمان، أن “الظروف الاستثنائية والصعبة لن تمنعنا تحسين دخل نساء ورجال التعليم، وذلك ايمانا من الحكومة بأن بدورهم أساسي، خصوصا بالتزامن مع إجراء الجولة الثانية من الحوار مع النقابات التي تمثل نساء ورجال التعليم.

وفي معرض أجوبته على تدخلات المستشارين البرلمانيين ضمن الجلسة العامة لمناقشة مشروع مالية 2024، شدد لقجع على أنه ” لايمكن لهذا البناء المجتمعي والاستراتيجي الذي خططه المغرب بقيادة الملك محمد السادس، أن ينجح بدون تعليم قوي يُكوّن الأجيال الصاعدة واللاحقة“.

وخاضت الشغيلة التعليمية، اليوم الأربعاء، مسيرات حاشدة بكل من مدن فاس ومراكش وطنجة، استمرارا منها في الاحتجاج على النظام الأساسي الجديد ومطالبة بالاستجابة لمطالب جميع الفئات التعليمية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة