الرئيسية / سياسة / أخنوش: نقوم بتنزيل مختلف الأوراش الملكية بـ "المعقول" و"الشفافية"

أخنوش: نقوم بتنزيل مختلف الأوراش الملكية بـ "المعقول" و"الشفافية"

أخنوش الأوراش الملكية
سياسة
فبراير.كوم 10 ديسمبر 2023 - 12:00
A+ / A-

شدد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، يوم أمس السبت بكلميم، أن الأغلبية الحكومية التي يقودها تقوم بتنزيل الدولة الاجتماعية ومختلف الأوراش الملكية للميدان بـ”المعقول” و “بكل شفافية”، مضيفا أن الحكومة التي يرأسها لم تنتظر الانتخابات لتطلق الأوراش المهيكلة، بل قامت بذلك في أول سنتين من عمرها، لتحسين الوضعية الاجتماعية للمواطنين.

وفي كلمته خلال المنتدى الجهوي الثامن للمنتخبين التجمعيين بجهة كلميم واد نون، قال أخنوش “عن طريق الإصلاحات التي نقوم بها على مستوى قطاع الصحة، فنحن كحكومة نكرس على الميدان أسس الدولة الاجتماعية، كما يريدها صاحب الجلالة”.

كما تحدث عن المنظومة التعليمية، مؤكدا أن حكومته تريد “تطوير قطاع التربية والتعليم حتى يرقى إلى تطلعات المواطنين”، مضيفا “ندرك أن جميع الإصلاحات صعبة في العالم كله، فهي تحتاج إلى الكثير من الشجاعة حتى يجد المغاربة ما يريدون في المستقبل”.

وبالنسبة لتعميم الدعم الاجتماعي المباشر، ذكر أخنوش بالخطاب الملكي في افتتاح الدورة التشريعية شهر أكتوبر الماضي، والذي حدد فيه الملك نهاية السنة الجارية لتعميم التعويضات الاجتماعية لتشمل فئات أخرى من المغاربة، موضحا أنه “بعد أقل من شهر ونصف، قامت الحكومة بإعداد القوانين المؤطرة لهذا الورش الملكي، والتي صادق عليها البرلمان، ونشرت في الجريدة الرسمية.

كما فتحنا بوابة لتلقي طلبات الدعم المباشر من المواطنين، وهو الدعم الذي سيتوصلون به مع نهاية شهر دجنبر الجاري”.

وشدد أخنوش، على أن الحكومة جاءت كذلك بمشروع كبير يتعلق بدعم السكن، موضحا أنه نستهدف من خلاله الطبقة الفقيرة، وكذلك الطبقة المتوسطة، فالمنازل التي يعادل ثمنها أو يقل عن 300 ألف درهم ستقوم الحكومة بدعمها بـ 100.000 درهم، (أكثر من الثلث)، في الوقت الذي سيكون هناك كذلك دعم للسكن خاص بالطبقة المتوسطة، لاقتناء منازل يعادل ثمنها أو يقل عن 700.000 درهم.

كما بشر ساكنة جهة كلميم واد نون بآفاق ومستقبل كبيرين، بفضل مؤهلاتها الطبيعية المتمثلة في الشمس والرمال والبحر، مؤكدا أن هذه المكونات التي كان يُنظرُ إليها في الماضي كإكراهات، ستصبح مؤهلات يمكن أن تُستثمر في تطوير الفلاحة وإنتاج الطاقة الخضراء بل ستصبح مركزا كبيرا للهيدروجين.

وشدد أخنوش، على أن الحكومة تواصل القيام باستثمارات كبرى داخل تراب الجهة، من بينها محطتان لتحلية المياه بكل من سيدي إفني وكلميم، مبرزا أن هاتين المحطتين ستمكنان من تغطية “8 إلى 10 ألاف هكتار من الأراضي السقوية”، وهو ما سيسمح برفع القيمة المضافة للمنطقة على الصعيد الفلاحي.

وأبرز أن الحكومة، من خلال وزارة الفلاحة، وجدت حلول ناجعة لإشكالية الحشرة القرمزية، إذ “تم إلى حدود الساعة غرس 5 آلاف هكتار من الصبار المضاد لهذه الحشرة، في أفق رفعها إلى 32 ألف هكتار في المستقبل، بالنظر إلى أن فاكهة الصبار (الهندية) مطلوبة في السوق المحلي والدولي”.

وأعلن أن مستشفى كلميم الجامعي، سيتم توسيعه على أن يكون جاهزا في أفق سنة 2025، وتابع “اليوم 100 طالب يدرسون الطب هنا في كلميم، وسنصل في السنوات المقبلة إلى 400 طالب طب سنويا”، معتبرا أن ذلك من أجل الوصول إلى أعداد محترمة من الأطر الطبية لتجاوز الخصاص.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة