الرئيسية / نبض المجتمع / "الشعب يريد إسقاط التطبيع".. شعارات حارقة تزلزل الرباط تنديدا بجرائم الاحتلال في غزة

"الشعب يريد إسقاط التطبيع".. شعارات حارقة تزلزل الرباط تنديدا بجرائم الاحتلال في غزة

وقفة في البرلمان تضامنا مع غزة
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 10 ديسمبر 2023 - 20:30
A+ / A-

نظم الآلاف من المواطنين، اليوم الأحد، مسيرة وطنية حاشدة بمدينة الرباط، عبروا من خلالها عن تنديدهم بالجرائم والمجازر الصهيونية المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة.

وشارك في المسيرة مواطنين من عدة هيئات سياسية ونقابية وحقوقية، منها فيدرالية اليسار الديمقراطي، والمبادرة المغربية للدعم والنصرة، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وحزب العدالة والتنمية، والحزب الاشتراكي الموحد، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وغيرها من الهيئات.

وفي السياق نفسه، عبر جمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين بالمملكة المغربية، عن شكره لمجهودات المغرب في دعم ونصرة القضية الفلسطينية.
وطالب المحتجون، في شعاراتهم، بإسقاط التطبيع الموقع مع إسرائيل، وطرد رئيس مركز الإتصال الإسرائلي من الرباط.
ورفع المشاركون في المسيرة التي انطلقت من ساحة باب الأحد في اتجاه مبنى البرلمان، شعارات منددة بالعدوان الإسرائيلي والتقتيل الذي يطال الفلسطينيين.

ويأتي تنظيم هذه المسيرة في سياق حدثين بارزين: الأول، اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يتزامن مع العاشر من شهر دجنبر، والثاني، الذكرى الثالثة لتطبيع المغرب لعلاقاته مع الاحتلال “الإسرائيلي”، كل هذا في ظل استمرار هذا الكيان في جرائم الحرب والإبادة الجماعية بقطاع غزة والاعتداءات في كل فلسطين.

وانطلقت مسيرة شعبية صباح اليوم الأحد 10 دجنبر 2023، وسط العاصمة المغربية الرباط استجابة لدعوة وجهتها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين لكل المغاربة من أجل التضامن مع الشعب الفلسطيني والمطالبة بالتراجع عن التطبيع مع الاحتلال “الإسرائيلي”، اقتداء بدول قطعت علاقاتها معه بسبب العدوان.
كانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين طالبت الشعب المغربي بتوقيع عريضة شعبية أعدتها المجموعة مع ثلة من الأساتذة، لتوجييها لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، طبقا للشروط التي وضعها القانون التنظيمي 14/44 السالف الذكر. وأكدت المجموعة أنها ستعمم العريضة -التي تضم الأسماء والصفات وأرقام البطائق الوطنية للموافقين على مضمون العريضة- على المدن المغربية للمطالبة بإغلاق مكتب الاتصال الصهيوني بالرباط وقطع كافة العلاقات مع العدو الصهيوني.

ويشار إلى أن الحرب على غزة دخلت يومها الـ65 حيث تستمر القوات الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية.

ووفقا للبيانات، استهدف مقاتلو “القسام” قوات إسرائيلية تحصنت في منزلين مفخخين غرب جباليا بعبوات مضادة للأفراد ما أوقع 6 قتلى في صفوفهم بينهم ضابط، كما تم أيضا استهداف قوة أخرى راجلة بعبوة أفراد “رعدية” في المخيم نفسه شمالي قطاع غزة ما أوقعهم بين قتيل وجريح.

وأشارت كتائب القسام إلى تحييد مقاتليها لـ 10 جنود إسرائيليين من مسافة صفر في منطقة الفالوجا شمال قطاع غزة، بينهم قناص، و3 آخرين بعد الإطباق على آلية عسكرية صهيونية في ذات المنطقة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة