الرئيسية / رياضة / الاستعداد لـ"أمم إفريقيا" يكلّف كوت ديفوار مليار دولار

الاستعداد لـ"أمم إفريقيا" يكلّف كوت ديفوار مليار دولار

رياضة
فبراير.كوم 12 ديسمبر 2023 - 22:30
A+ / A-

شيدت كوت ديفوار طرقا وأربعة ملاعب رياضية جديدة في إطار استعدادها لاستضافة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تنطلق الشهر المقبل بتكلفة تجاوزت مليار دولار أميركي.

ويحرص البلد الواقع في غرب إفريقيا على تطوير كرة القدم المحلية وإثبات قدرته على استضافة حدث رياضي دولي.

وقال إدريس ديالو رئيس اتحاد كرة القدم في البلاد: كوت ديفوار ستصبح مركزا في المنطقة. جميع دول المنطقة التي لا تملك ملاعب مرخصة مرحب بها.

وقدر ديالو استثمارات الدولة في إنشاء الطرق والملاعب والمستشفيات وبنية أساسية أخرى مرتبطة بالبطولة بأكثر من مليار دولار.

وستقام البطولة في عدة مدن في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير المقبلين.

توج المنتخب المغربي، بجائزة أفضل منتخب في قارة أفريقيا عام 2023، خلال احتفالية الاتحاد الأفريقي، لتقديم جوائز الكاف، التي أقيمت مساء اليوم الإثنين 11 دجنبر 2023، في مدينة مراكش المغربية.

وتسلم جائزة الأفضل للمنتخب المغربي، فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في الوقت الذي إستحق أسود الأطلس لقبهم الجديد، وهو الأمر الذي أكده لقجع والذي أوضح أن المنتخب المغربي جعل القارة السمراء  تحلم بأن تفوز يوما بكأس العالم.

وشدد في ذات السياق، بأن “كل هاته الإنجازات تعود للدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس نصره الله، من أجل تطوير الرياضة بالمغرب”.

وتم ترشيح 5 منتخبات للفوز بجائزة الأفضل في القارة السمراء خلال العام الحالي وهم المغرب والسنغال وجامبيا، قبل أن يحسم أسود الأطلس لقب أفضل منتخب بالقارة السمراء.

هذا وقد تألق المنتخب المغربي، خلال بطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت بقطر، حيث نجح في الحصول على المركز الرابع بمونديال قطر، مما مكنه من احتلال المربع الذهبي رفقة كرواتيا وفرنسا، والأرجنتين.

وكتب المنتخب المغربي إنجازا تاريخيا بعدما أصبح أول منتخب أفريقي وعربي يبلغ نصف نهائي كأس العالم.

وكان المنتخب الوطني المغربي قد حافظ على مركزه 13 في التصنيف الشهري الجديد، الذي أعلن عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم الخميس 30 نونبر، محافظا بذلك على الرتبة الأولى قاريا وعربيا، بعدما أصبح المنتخب يملك 1661.69 نقطة جراء كسبه 3.20 نقاط في التوقف الدولي الأخير.

جدير بالذكر أن المنتخب المغربي، حقق نتائج إيجابية، خلال المباريات الودية والرسمية كذلك، آخرها الانتصار على تنزانيا بعقر داره بالملعب الوطني مكابا بدار السلام لحساب الجولة الثانية من تصفيات مونديال 2026.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة