الرئيسية / نبض المجتمع / أستاذ محتج... لا بديل عن حوار الحكومة مع التنسيقيات والنقابات لم تدعوا للإضراب

أستاذ محتج... لا بديل عن حوار الحكومة مع التنسيقيات والنقابات لم تدعوا للإضراب

أستاذ محتج- النقابات- التنسيقيات
نبض المجتمع
فريد أزركي 16 ديسمبر 2023 - 15:30
A+ / A-

بدأ خلال الفترة الأخيرة، فصل جديد من احتجاجات الأساتذة المستمرة منذ الخامس من أكتوبر 2023، حيث يخوض الأساتذة في المغرب، إضرابات وطنية، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بالحوار المغشوش بين النقابات والحكومة، مطالبين بسحب النظام الأساسي لموظفي القطاع الجديد بدل تجميده، وإقرار زيادة في الأجور بنسبة 100 بالمائة.

وفي ظل الأوضاع الراهنة التي تعصف بقطاع التعليم في المغرب، يتحدث زهير هبولة، عضو منتدب بتنسيق قطاع التعليم، عن التحديات التي يواجهها النظام التعليمي والصعوبات التي يواجهها التلاميذ وأولياء الأمور.

وكشف هبولة على عدم قدرة التنسيقيات في مواجهة الأسر التي يشغل بالها أسئلة كثيرة من قبيل: مواعيد انضمام المعلمين للمدارس، والتحاق التلاميذ بمؤسساتهم التعليمية ومتابعة فصولهم الدراسية.

وفي هذا السياق، أبرز المتحدث نفسه في تصريحه لموقع “فبراير.كوم” أن “التنسيق يعمل  على التصدي للمندسين والذين يتعارضون مع أهداف التنسيقية”.

وعبر عضو التنسيقية عن استيائه من تدخل الحكومة ولجوئها إلى أعضاء تنسيقيات سابقين مطرودين، لحل الأزمة، مما يثير تساؤلات حول جدوى هذا الإجراء، مشددا على أن الحلول الترقيعية لا تعزز الوضع وتتسبب في تفاقم المشكلات.

كما يلوح هبولة بانتقادات للنقابات التي لم تتخذ إجراءات فعّالة أو دعت للإضراب، مما يثير استفهامات حول دورها في حل الأزمة، معتبرا” أن النقابيين أصبحوا أكثر مناورة من السياسيين”، كما أعرب في السياق نفسه، عن استيائه من تجميد النظام الأساسي كحل للأزمة.

في الختام، يتسائل هبولة عن مستقبل النظام الأساسي ويدعو إلى حلول جذرية لتحسين الوضع التعليمي في المغرب. مجددا دعوته لتغييرات جوهرية في النظام التعليمي.

وكانت الحكومة والنقابات الأربع الأكثر تمثيلية، قد أعلنت الأحد الماضي التوصل إلى ما وصفوه بالاتفاق التاريخي وغير المسبوق، بإقرار الحكومة زيادة في أجور الأساتذة مقدارها 1500 درهم تُقدَّم عبر دفعتين؛ ستهم الأولى زيادة 750 درهما برسم سنة 2024، والثانية زيادة 750 درهما برسم سنة 2025.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة