الرئيسية / رياضة / الرخا الى لقجع: عرفت باحترام القانون وتفوقت كرويا فانصف اللغة الأمازيغية

الرخا الى لقجع: عرفت باحترام القانون وتفوقت كرويا فانصف اللغة الأمازيغية

التجمع العالمي الأمازيغي يحتج على لقجع بخصوص مونديال 2030
رياضة
فدوى الفصاص 20 ديسمبر 2023 - 17:30
A+ / A-

وجه رشيد راخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي رسالة لفوزي لقجع رئيس اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على ما اعتبره إقصاء للغة الأمازيغية.

وعبر رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، عن تأسفه وخيبته من “إقصاء” اللغة الأمازيغية وحروفها “تيفيناغ” من شعار العرض الثلاثي رفقة إسبانيا والبرتغال، المقترح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، ما دفع المؤسسة إلى مراسلة فوزي لقجع.

وعنون راخا موضوع رسالة المؤسسة التي يرأسها بـ ” احتجاج على استمرار التمييز ضد اللغة والهوية الأمازيغيين في شعار كأس العالم 2030″، مُشيرا إلى ما اعتبره إقصاء للغة الثانية للمغرب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجامعة الملكية في ال 28 أكتوبر الماضي بالرباط، رفقة بيدرو روشاس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم وفرناندو غوميز، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم.

كما أشار رئيس التجمع العالمي الأمازيغي في رسالته للقجع، إلى أنه حوالي خمسين منظمة وجمعيات أمازيغية وطنية وأجنبية من قارتي أوروبا وأمريكا راسلت الجامعة الملكية لتحذيرها من “الإهمال غير المقبول للغة الرسمية الثانية للبلاد والتي هي لغتكم الأم من خلال مراسلاتنا العام الماضي، وأكدنا لكم أنه: “تقع على عاتقكم مسؤولية تنفيذ الطابع الرسمي للأمازيغية داخل مؤسستكم، نظرا لما هو معروف عليكم من الصرامة واحترام القانون، بالإضافة إلى الدور الطلائعي الذي تلعبه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تحت رئاستكم للتعريف ببلادنا في مختلف الأوساط الرياضية الدولية”.

ونوه التجمع العالمي الأمازيغي في شخص رئيسه رشيد راخا، إلى وصية الأمم المتحدة من خلال لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة لها، للحكومة المغربية، باتخاذ التدابير اللازمة لضمان تمتع الأمازيغ بحقوقهم تمتعا كاملا في ظل ظروف متساوية ودون تمييز، وتوصي على وجه الخصوص بتكثيف جهودها لتنفيذ الأحكام الدستورية والقانون التنظيمي رقم 26-16 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.

واعتبرت المؤسسة سالفة الذكر في رسالتها الاحتجاجية لفوزي لقجع أن الهوية الأمازيغية تعتبر رصيدا مشتركا بين دول غرب البحر الأبيض المتوسط بين الدول الثلاث، والتي نجحت في هذا الترشيح الثلاثي للمغرب مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030/2980.

وأشار التجمع العالمي الأمازيغي في رسالته إلى خطاب جلالة الملك الذي أكد من خلاله على أن: “المغرب مستهدف لأنه دولة عريقة تمتد لأكثر من اثني عشر قرنا، فضلا عن تاريخه الأمازيغي الطويل…”، وذلك في خطاب جلالته بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب في 20 غشت 2021/2971، كما قرر الملك محمد السادس في الثالث من شهر ماي المنصرم اعتبار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مدفوعة الأجر، مع إعطاء توجيهاته السامية إلى رئيس الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تنفيذ هذا القرار الجدير بالثناء، وأكد جلالته على “الأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

وأضاف رئيس المركز في رسالته لرئيس الجامعة الملكية ” إن تاريخ المغرب يتجاوز بكثير الإثنيْ عشر قرنا الأخيرة التي تعاقبت خلالها السلالات الحاكمة ويتجاوزها إلى أبعد من أربعة قرون من الوجود الروماني الفينيقي والممالك الأمازيغية، حتى عصور ما قبل التاريخ، وصولا إلى الإنسان العاقل لـ”جبل إيغود”، الذي يشكل حاليًا سلف البشرية جمعاء، حيث اعتبر الموقع مهدا لأقدم بقايا لفصيلة الإنسان العاقل المكتشفة حتى اليوم، ويقدر تاريخه بحوالي 315.000 سنة.

ونوه رشيد راخا في حديثه إلى أنه سيكون من المفيد والمهم للغاية أن نتذكّر التاريخ، بما أن تنظيم مونديال 2030 سيكون مشتركا بين إسبانيا والبرتغال، وعلى وجه الخصوص فكرة أن الأمازيغ القدماء هم أصل إنشاء حضارة البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك حضارة “الأيبيريين” حتى قبل وصول الفينيقيين وظهور الإمبراطورية الرومانية، وهذا ما تؤكده دراسات الأنثروبولوجيا الوراثية لعالم المناعة الإسباني المرموق البروفيسور أنطونيو أرنيز فيلينا من جامعة كومبلوتنس بمدريد، الذي يؤكد أن “الأيبيريين” و”الأمازيغ” لديهم نفس الأصول الشمال-أفريقية. حسب نا جاء في الرسالة الاحتجاحية.

ووجه رئيس التجمع العالمي الأمازيغي حديثه لفوزي لقجع معبرا ” وفقًا للدستور والقوانين المعمول بها، ولا سيما أنكم جزء من حكومة أمغار عزيز أخنوش، الذي لا يتوانى في التذكير باستمرار بضرورة تعزيز استخدام اللغة الأمازيغية في الإدارة العمومية، فإنكم مطالبون بأخذ اللغة الأمازيغية وحروفها تيفيناغ بعين الاعتبار من خلال التأكد من تضمينهما، قدر الإمكان، في جميع الحملات ووسائل الاتصال والتنقل وكذلك في مؤتمراتكم الصحفية أثناء الاجتماعات حول ملف الترشح لاحتضان مونديال 2030.”

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة