الرئيسية / سياسة / بايتاس: ملف التعليم يواجه تحديات كثيرة ومن مختلف المستويات

بايتاس: ملف التعليم يواجه تحديات كثيرة ومن مختلف المستويات

بايتاس
سياسة
فبراير.كوم 21 ديسمبر 2023 - 17:30
A+ / A-

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن ملف التعليم يتم تدبيره على مستوى لجنة وزارية والحوار مستمر.

وذكر بايتاس في معرض رده على أسئلة الصحفيين بالندوة التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس 21 دجنبر الجاري، أن الجهات المعنية تخبر الرأي العام عند التوصل الى مخرجات معينة.

وتابع المسؤول الحكومي قائلا “الحوار مازال مستمرا ونطمح الى طي هذا الملف”، مشيرا الى أن التحديات كثيرة ومن مختلف المستويات.

ويشار إلى أن عزيز أخنوش رئيس الحكومة، كان قد أكد في رده على أسئلة المستشارين البرلمانيين، خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، والمخصصة لموضوع “برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية”، يوم الثلاثاء 19 دجنبر الجاري، على أن الحكومة بذلت أقصى ما في وسعها لحل مشكل استمرار إضرابات الأساتذة، معتبرا أنه من غير المقبول أن نترك أولادنا في إشارة للتلاميذ كرهائن لهذا الوضع.

وأبرز أخنوش خلال تعقيبه على أسئلة المستشارين في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، التي تم تخصيصها لموضوع: “برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية”، أن حل هذه الإشكالية، ليس مسؤولية الحكومة وحدها، بل هو مسؤولية الآباء والمواطنين والجميع، مضيفا “لا يمكن أن نبقى مكتوفي الأيدي ونتفرج، فالحكومة قامت بما هو ممكن، وهذه دولة المؤسسات، اللهم إذا كان البعض لا يريد أن تكون هذه الدولة دولة مؤسسات”.

ويشار إلى أنه في 10 من دجنبر الجاري تم، الاتفاق بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والحكومة على توصية مجموعة من الملفات أبرزها قرار الزيادة في أجور الأطر التدريسية بمختلف درجاتهم .

وتم توقيع الاتفاق بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش وشكيب بنموسى وزير التربية الوطنية اضافة إلى فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، الى جانب النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وهي: الجامعة الوطنية للتعليم (UMT) ، النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، الجامعة الحرة للتعليم ((UGTM)، النقابة الوطنية للتعليم (FDT).

والمقابل تم اليوم الخميس نظم رجال ونساء التعليم، مسيرة أحتجاجية، بشوارع الرباط، ضد “النظام الأساسي الجديد”.

وشارك في المسيرة، عدد من الأساتذة الرافضين لمقتضيات القانون الأساسي لموظفي قطاع التعليم، والذي حملوا شعارات مطالبة بسحب القانون المذكور وتحسين وضعية رجال ونساء التعليم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة