الرئيسية / نبض المجتمع / مهيدية يضع يده على المشاريع الملكية المتعثرة بالدار البيضاء

مهيدية يضع يده على المشاريع الملكية المتعثرة بالدار البيضاء

مهيدية
نبض المجتمع
فبراير.كوم 31 ديسمبر 2023 - 16:30
A+ / A-

منذ تعيينه، حرص محمد مهيدية، والي لجهة الدار البيضاء سطات وعامل عمالة الدار البيضاء، على تشكيل فريق عمل مكون من سبعة من كبار المديرين التنفيذيين، جميعهم مهندسون في مجالات متعددة.

“فريق الأحلام”، وفق توصيف مقرب من الوالي الجديد محمد مهيدية، هو العمود الفقري لبرنامج العمل في العمالات والمقاطعات والبلديات، ولا سيما في عمالات الدار البيضاء، التي تضم أحيائها الـ16 عددا كبيرا من المشاريع التي أطلقها الملك سنة 2014 والتي لم تؤت ثمارها بعد.

مجموعة العمل، وفق نفس المصدر، تعمل على ثلاث جبهات رئيسية. أولاً، القضاء على جميع الأنشطة الفوضوية وتحرير الفضاء العام، وخاصة في المدينة القديمة.

وتتمثل الجبهة الثانية في التحقق من دقة دفاتر التحملات المتعلقة بالعقود العمومية الجاري إطلاقها حاليا. أما الجبهة الثالثة، وليس آخرها، فتتعلق باستكمال المشاريع الملكية التي لم يتم الانتهاء منها بعد والتي تواجه صعوبات.

وبحسب نفس المصدر، تتوفر لدى الوالي قائمة شاملة لجميع المشاريع الملكية التي تم إطلاقها سنة 2014 في إطار برنامج تنمية الدار البيضاء (2015-2020)، خاصة المشاريع غير المكتملة.

ويعمل فريق العمل الذي يعول عليه الوالي الجديد، على حشد الوسائل اللازمة ووضع الشروط اللازمة لتصحيح مسار تنفيذ الاتفاقيات الإطارية، عددها 14، التي ترأسها الملك بمدينة الدار البيضاء، في 26 شتنبر 2014. وتبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذه الاتفاقيات 33,6 مليار درهم.

وواجه برنامج التنمية الحضرية بالدار البيضاء العديد من الصعوبات، ويرتبط معظمها بعدم احترام جدول أعمال تنفيذ المشروع.

ويرجع ذلك في معظم الحالات إلى التأخير في توفير السيولة المالية، إضافة إلى التغيير في شروط تنفيذ المشروع أو الصعوبات المرتبطة بمعالجة الأراضي إلى تأخير هذه المشاريع.

كما أسهمت مشاكل فنية وصعوبات إدارية أو حتى اجتماعية في تغيير العنصر المالي لبعض المشاريع.

وفي يناير 2020، وهو الموعد المقرر لنهاية مواقع البناء، تمكنت 8 اتفاقيات إطارية فقط، من أصل 14 اتفاقية موقعة، من رؤية جميع المشاريع التي تغطيها تتحقق بالكامل.

وفي الأسابيع الأخيرة، تغيرت الوتيرة ولدى وصول محمد امهيدية، حيث وضع امهدية أجندة جديدة لإنجاز المشاريع المتبقية، والتي تشمل جميع الأطراف المعنية، خاصة شركات التنمية المحلية والشركات الحائزة على العقود العمومية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة