الرئيسية / قصاصات / توصيفات عنصرية تتسبب في ترحيل مشجعة جزائرية من الكوت ديفوار

توصيفات عنصرية تتسبب في ترحيل مشجعة جزائرية من الكوت ديفوار

مشجعة جزائرية
قصاصات
أرسلان أمينة 18 يناير 2024 - 20:00
A+ / A-

قامت السلطات في دولة كوت ديفوار يوم أمس الثلاثاء بترحيل مشجعة جزائرية إلى بلدها بسبب فيديو تضمن “توصيفات عنصرية”.

وأفادت وسائل إعلام جزائرية بأن ترحيل المشجعة المناصرة لمنتخب “الخضر”، جاء بعد أن خضعت للتحقيق في كوت ديفوار من طرف السلطات هناك قبل إلزامها بمغادرة البلاد.

ونقلت ذات المصادر أن السلطات كانت قد أوقفت المشجعة من أمام مدخل ملعب السلام بمدينة بواكي قبيل انطلاق مباراة الجزائر وأنغولا يوم الاثنين الماضي، ونقلتها إلى مدينة أبيدجان للتحقيق معها.

وكانت المشجعة الجزائرية التي تقطن بفرنسا قد أثارت جدلا واسعا بين مواطني “ساحل العاج”، بعد تداول فيديو لها يتضمن أوصافا قدحية في حق البلد ومواطنيه.

ووصفت المعنية بالأمر كوت ديفوار بكونها “بلدا متخلفا وفقيرا بل ويعيش في عصور ما قبل التاريخ”، مشددة على أن لا وجه للمقارنة بين الدول الإفريقية مع بلدها الجزائر الذي يجب أن يكون مكانه الطبيعي بين البرتغال وإسبانيا وفق تعبيرها.

وفي المقابل، حرص عدد من المؤثرين المغاربة، منذ وصولهم إلى كوت ديفوار لحضور فعاليات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، على توثيق رحلتهم.

وتقمص المؤثرون ومن بينهم زبير هلال، وابراهيمولوجيا، وأحمد الصابيري، وصابر الشاوني، وأنس أورابي..، دور سفراء للمملكة المغربية، إذ نقلوا حب الشعب الإفواري للمغرب، كما تقاسموا معهم حبهم لهم.

ومن خلال فيديوهات ينشرونها بشكل يومي على حساباتهم على منصات السوشيل ميديا، ينقل المؤثرون حفاوة استقبال الإفواريين للمغاربة، وكذا طيبتهم وعفويتهم، كما يعرفون متابعيهم على ثقافة بلدهم وتاريخها وعاداتهم.

وإلى جانب نقل كواليس رحلتهم، قام مؤثرون بمبادرات إنسانية الغرض منها إدخال الفرحة على قلوب الإفواريين، وإظهار كرم المغاربة.ومن بين المبادرات التي لقيت استحسانا كبيرا، تلك التي قام بها صابر الشاوني وصديقه ابراهيم، إذ اشتريا بقرة ووزعوا لحمها على دار للأيتام، بالإضافة إلى تزويدهم بمجموعة من المواد الغذائية.

وكان الإفواريون بدورهم كرماء، إذ استقبلوا المؤثرين في منازلهم ورحبوا بهم، كما أعدوا لهم أطباقا تشتهر بها بلادهم.وارتدى المؤثرون أزياء تقليدية إفوارية، ورقصوا على إيقاعات الموسيقى الإفريقية، وتبادلوا أطراف الحديث معهم.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة