الرئيسية / نبض المجتمع / أخصائية تكشف دور الحجامة في مواجهة نزلة البرد وتقوية الجهاز المناعي

أخصائية تكشف دور الحجامة في مواجهة نزلة البرد وتقوية الجهاز المناعي

الحجامة- أخصائية
نبض المجتمع
فريد أزركي 22 يناير 2024 - 15:00
A+ / A-

شهد العلاج بالحجامة، خلال الفترة الأخيرة، إقبالا “مهما”، حسبما صرحت به هدى هدي، أخصائية حجامة وترويض طبي وعلاج فيزيائي، قائلة إن الناس يتجهون نحو هذا العلاج سواء كانوا أصحاء أم مرضى، نظرًا لتأثيراته الإيجابية والفوائد المتعددة التي يمكن أن تؤثر إيجابا على الفرد.

وأوضحت هدي أن الحجامة لها فوائد وقائية وعلاجية، حيث يمكن استخدامها لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض والفيروسات، مشيرة إلى أن الحجامة العلاجية تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات مثل صداع الرأس وآلام المفاصل.

وأكدت هدي في تصريحه لموقع “فبراير” أن الحجامة لها تأثير إيجابي على الجهاز المناعي، مما يساعد في تعزيز الصحة العامة والتغلب على الأمراض الفيروسية، مضيفة أن هذا العلاج القديم يعود إلى الطب الصيني والطب النبوي الشريف، حيث أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالحجامة كوسيلة لعلاج العديد من الأمراض.

وتابعت هدي بأن الحجامة أصبحت اليوم مهنة مقننة، حيث يخضع من يزاولها لتدريبات مستمرة ويجب أن يكونوا منتمين لمجال الصحة، كما تطورت طرق الحجامة، حيث يمكن اليوم استخدام الكؤوس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد لتجنب نقل الأمراض.

ويمكن إجراء الحجامة الجافة في أي وقت، أما بالنسبة للحجامة الرطبة فإذا كانت وقائية وغير طارئة فيفضل إجراؤها في اليوم 17 أو 19 أو 21 من الشهر القمري الإسلامي بينما إذا كان هنالك حاجة طارئة فيمكن إجراؤها في أي وقت. حسبما صرحت به المتحدثة نفسها.

ونوهت الأخصائية بفوائد الحجامة في تحسين الاسترخاء وتخفيف آلام المفاصل، وتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وتنظيم الهرمونات للنساء، مشيرة إلى أن العلاج بالحجامة من أقدم أنواع العلاجات التي عرفتها البشرية، وهي تعتمد على سحب الدم أو شفطه من سطح الجلد باستخدام كؤوس هواء كما تكمن أهمية الحجامة في أنها تنشط الدورة الدموية وتعطي شعور بالراحة.

وخلصت المتحدثة عينها، أنه يمكن القول إن الحجامة أصبحت خيارا مفضلا للكثيرين الذين يتطلعون إلى علاجات بديلة، وهي تتطور باستمرار لتصبح جزءا أكثر اندماجا في مجال الرعاية الصحية.

هذا وتساعد الحجامة على التخلص من السموم الحمضية والشوائب في الدم، والتي يسبب تراكمها في العديد من الأمراض. كذلك يؤدي تطهير الجسم من الشوائب في الدم وزيادة تدفق الدورة الدموية بشكل منتظم إلى تحسين أداء أعضاء الجسم، وبالتالي التعافي سيكون أسرع. ويكون هذا التأثير واضحاً بعد عدد قليل من الجلسات.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة