الرئيسية / سياسة / شقير لـ"فبراير": هذا ما ينتظر من زيارة ماكرون للمغرب

شقير لـ"فبراير": هذا ما ينتظر من زيارة ماكرون للمغرب

الملك-وماكرون
سياسة
عائشة أشمرار 24 يناير 2024 - 08:30
A+ / A-

شقير لـ”فبراير”: هذا ما ينتظر من زيارة ماكرون للمغرب. قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترينا كولونا إن زيارة محتملة خلال الأسابيع المقبلة،  للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب، دون الكشف عن باقي التفاصيل.

وأشارت كولونا إلى أن الزيارة المرتقبة هذه للرئيس الفرنسي يمكن تصنيفها بـ”الرسمية”، مبرزة أن الاتصالات جارية للإعداد لهذه الزيارة، مؤكدة أنها ستصنف ضمن الزيارات الرسمية لإيمانويل ماكرون للمغرب.

وفي السياق قال المحلل السياسي محمد شقير في تصريح خص به “فبراير”، إن زيارة الرئيس الفرنسي تعتبر تتويجا للجهود الديبلوماسية التي تم بذلها من الطرفين لتجاوز عوامل التوثر بين الدولتين، والتي كان من ابرزها مطالبة المغرب بخروج فرنسا من المنطقة الرمادية.

وأبرز شقير أن تأكيد المندوب الفرنسي بمجلس الامن على مساندة فرنسا لمبادرة الحكم الذاتي وتصريحات السفير الفرنسي للقناة “الثانية”،  بتاكيد هذا الموقف على أساس ان كل النقاط الخلافية بين الدولتين في طريقها الى الحل، يتزامن وتعيين المغرب سفيرة لدى باريس، من المنتظر أن يتم استقبالها من طرف الرئيس الفرنسي.

وأضاف المتحدث ذاته أن البلدين بصدد الاتفاق على أجندة مناسبة لهذه الزيارة والتي غالبا قد تحدد بعد رمضان، واذا ما تمت، فإنها ستمنح انطلاقة جديدة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين خاصة وأن كلا من الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي يحتكران السياسية الخارجية في كلا الدولتين، وبهذه الزيارة سيتم طي صفحة خلافات تواصلت لأكثر من ثلاث سنوات مما يعنيه ذلك من تاثير سلبي على المصالح المشتركة بين البلدين.

جدير بالذكر أنه في فترة سابقة كانت قد أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، أن المغرب كان قد رفض طلب المساعدة الفرنسية للتعامل مع أسوأ زلزال عرفه المغرب خلال أكثر من ستة عقود، مشددة أن بلادها مستعدة لتقديم العون إذا طُلب منها هذا.

وفي تصريحات لشبكة « بي إف إم تي في » التلفزيونية، أوضحت الوزيرة الفرنسية أن « المغرب بلد ذو سيادة ويعود له أن ينظم عمليات الإغاثة »، مؤكدة أن الرباط لم « ترفض أي مساعدة » فرنسية، وهي « الوحيدة القادرة على تحديد حاجاتها والوتيرة التي ترغب في أن يتم عبرها توفير » هذه الحاجات.

وجددت كولونا القول: « إننا تحت تصرّف السلطات المغربية ونوليها كل الثقة لتنظيم عمليات الانقاذ بالطريقة التي تراها مناسبة ».

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة