الرئيسية / سياسة / تطورات مهمة ترافق مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

تطورات مهمة ترافق مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

النيجر- المغرب- انبوب الغاز
سياسة
فبراير.كوم 26 يناير 2024 - 11:30
A+ / A-

يعد مشروع أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب، أضخم مشروع لنقل الغاز في إفريقيا، إذ سيمر في حال إنجازه على امتداد 5600 كلم، وعبر 11 دولة إفريقية، هي بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون، وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

وفي هذا السياق، يتشبت المغرب بالمضي في مشروع أنبوب الغاز مع نيجيريا، وجاءت آخر التطورات في اتصال للعاهل المغربي محمد السادس مع الرئيس النيجيري بولا أحمد أديكونلي تينوبو، وقال الملك المغرب إن المشروع “سيشكل رافعة استراتيجية للاندماج الإقليمي”، داعيا مخاطبه إلى زيارة رسمية للمغرب.

ولم يعلن عن توقيت البدء في تشييد الخط، لكن وزير الدولة للموارد البترولية في نيجيريا أكبيريكي أيكبو يتوقع أن تبدأ الأشغال عام 2024 وأن تصل التكلفة الأولية للخط إلى نحو 25 مليار دولار على أساس إمكانية نقل ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز يوميا.

وقام الرئيس النيجيري بولا أحمد أديكونلي تينوبو بزيارة رسمية إلى المملكة، حيث تمحورت المحادثات حول مشروع خط الغاز الإفريقي – الأطلسي، الذي يمتد عبر منطقة غرب إفريقيا ويشكل محورا حيويا للتعاون الاقتصادي والطاقوي بين البلدين. في خطوة تعزز من علاقات التعاون الإقليمي بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية.

وتم تقديم وزير الموارد البترولية النيجيري، إكبيريكبي إيكبو، إلى المملكة للقاء بوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، وتمحورت اللقاءات حول سبل تعزيز التعاون في مجالي الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وكشف حزب الأصالة والمعاصرة عن أن اللقاء ناقش التوجهات الاستراتيجية للمملكة في قطاع الطاقة، مع التركيز على رفع مستوى الاستثمارات إلى أكثر من مليار دولار سنويا حتى عام 2030، بهدف تسريع وتيرة الانتقال الطاقي.

وتطرقت بنعلي إلى ركائز الاستراتيجية الطاقية الوطنية متحدثة عن الرغبة في تحقيق اندماج طاقي إقليمي، ومعربة عن ترحيبها بالشراكة المتميزة بين الرباط وأبوجا، وذلك استنادا إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في عام 2022 حول الربط الغازي بينهما.

وفي سياق متصل، أكدت المملكة المغربية ونيجيريا أهمية استمرار مشروع خط الغاز الإفريقي – الأطلسي، وعبرتا عن رغبتهما في تسريع وتيرة الإنجاز وفقا لتوجيهات قادة البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن العاهل المغربي وجه دعوة رسمية للرئيس تينوبو لزيارة المملكة، في انتظار تحديد تواريخ تبادل الزيارات.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة