الرئيسية / سياسة / ألباريس يوجه انتقادات لأحزاب اليمين الإسباني بسبب عدائها للمغرب

ألباريس يوجه انتقادات لأحزاب اليمين الإسباني بسبب عدائها للمغرب

ألباريس- إسبانيا- المناورات العسكرية
سياسة
فبراير.كوم 30 يناير 2024 - 13:00
A+ / A-

وجه وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، انتقادات حادة لأحزاب اليمين، بسبب استمرارها في إطلاق تصريحات معادية للمملكة المغربية.

وفي ظل استمرار بعض القضايا العالقة بين مدريد والرباط، مثل قضية الجمارك التجارية في سبتة ومليلية، أعرب ألباريس عن رأيه بأن هذه التصريحات تمثل “مزايدات سياسية”. بحد تعبيره.

وفي لقاء مع اللجنة الفرعية للبرلمان للرد على انتقادات اليمين، ركز ألباريس على تأخر فتح الجمارك التجارية في سبتة ومليلية، مؤكدا في نفس الصدد، أن هذه القضية لم تكن موجودة قبل حكومة بيدرو سانشيز، وأنها تم طرحها على طاولة المفاوضات مع المغرب بعد إغلاق نشاط الجمارك في مليلية في 2018.

ولمح ألباريس بأن الأحزاب اليمينية، وعلى رأسها الحزب الشعبي لم تكن تهتم لموضوع الجمارك التجارية في كل من سبتة ومليلية، بل لم تعترض على إيقاف نشاط الجمارك في مليلية في 2018، لكن بعد أن قامت حكومة سانشيز بالوصول إلى اتفاق مع المغرب لإعادة فتح الجمارك في مليلية وإنشاء جمارك في سبتة، بدأت تستغل هذا الموضوع لانتقاد الحكومة الإسبانية بسبب التأخير الحاصل بشأن فتحهما.

وفي هذا الصدد، دعا ألباريس زعيم “فوكس” إلى التوقف عن إطلاق تصريحات معادية للمغرب، مؤكدًا أن هذا الأمر غير مطلوب من المملكة المغربية.

ومن جهة أخرى، يحرص المغرب وإسبانيا، الجاران والصديقان التاريخيان والفاعلان الرئيسيان في تطوير الجوار الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، على تجديد شراكتهما الاستراتيجية باستمرار وفقا لرؤية موجهة نحو المستقبل ورفع تحديات القرن الحادي والعشرين.

كما يتعهد البلدان، بالتعامل مع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بروح من الثقة، والتشاور بعيدا عن الأعمال الأحادية الجانب أو الأمر الواقع، حاصة بعد إعطاء دفعة جديدة لمجموعات العمل التي تم تشكيلها بينهما لإعادة إطلاق التعاون الثنائي متعدد القطاعات.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإسبانية والحكومة المغربية قد اتفقتا على خارطة طريق جديدة خلال اجتماع عالي المستوى في فبراير 2023، تشمل إعادة فتح الجمارك التجارية في سبتة ومليلية، ورغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه، إلا أن هناك تأخيرا في تنفيذه بسبب بعض العراقيل التقنية، حسبما صرح وزير الخارجية المغربي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة