الرئيسية / سياسة / بنما تعلن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء

بنما تعلن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء

بنما- المملكة المغربية -ناصر بوريطة- قضية الصحراء
سياسة
فبراير.كوم 31 يناير 2024 - 12:30
A+ / A-

أكدت جمهورية بنما يوم الثلاثاء 30 يناير 2024، دعمها الكامل لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في عام 2007، والتي تعتبر الحل الوحيد والأساسي لحل النزاع المفتعل والمستمر حول الصحراء.

وجرى التعبير عن هذا الموقف لبنما في إعلان مشترك موقع عقب اللقاء الثنائي، المنعقد عبر تقنية التناظر المرئي، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيرته البنمية جانينا تيواني مينكومو.

وعبرت بنماعن رغبتها في دعم مساعي تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي تشكل الأساس الوحيد لتحقيق حل عادل ودائم للصراع القائم مشددة على استعدادها لتحديد مسارها المستقبلي واتخاذ موقف ثابت بشأن مبادرة الحكم الذاتي التي أعلنتها المملكة المغربية.

وجاء في الإعلان المشترك أن بنما “تعتبر أن الأمم المتحدة تظل الآلية الملائمة” لجمع “كافة الأطراف المعنية” بحثا عن الحل السياسي الذي ينشده مجلس الأمن.

كما جددت التأكيد على أهمية الدفع بالمسلسل السياسي على الصعيد الدولي، مع الأخذ بعين الاعتبار، بشكل “جدي وملتزم”، قرارات مجلس الأمن من أجل تحديد نقاط التوافق.

بنما تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حل عادل ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية

وانضمت بنما بذلك إلى العشرات من الدول التي أقرت بأن الطرح المغربي هو الأكثر واقعية وجدية لحل قضية الصحراء المغربية.

ويشكل الموقف البنمي باكورة نجاحات دبلوماسية حققتها الرباط خلال السنوات الأخيرة، ومن شأنه أن ينعكس إيجابيا على العلاقات الثنائية.

وأكد الإعلان المشترك على روابط التعاون التي تجمع المغرب وبنما والتي تقوم على مبادئ التعايش السلمي والديمقراطية والحكامة الجيدة والتضامن والشفافية والاحترام المتبادل.

وأشار الإعلان إلى النتائج الإيجابية المحققة على مستوى تطوير علاقاتهما على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، واتفق الطرفان على مواصلة النهوض بهذه العلاقات في أفق بلورة خارطة طريق تعكس عزم البلدين على العمل بشكل مشترك على الساحة الدولية خدمة لمصالحهما المشتركة.

وأبرز المغرب دور بنما كمركز لوجستي جوي وبحري وبري بالنسبة لأميركا اللاتينية والكاراييب، مبرزا أن موقعها الجغرافي الإستراتيجي يمكن أن يشكل نقطة لولوج الصناعة المغربية إلى المنطقة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة