الرئيسية / سياسة / المسعودي تكشف أسرار تفوق مبادرة الحكم الذاتي المغربي على النماذج الدولية

المسعودي تكشف أسرار تفوق مبادرة الحكم الذاتي المغربي على النماذج الدولية

أمينة المسعودي
سياسة
فبراير.كوم 01 فبراير 2024 - 15:30
A+ / A-

قدمت الأستاذة أمينة المسعودي تحليلا حول مبادرة الحكم الذاتي في المغرب، في حفل توقيع كتابها، مشيرة إلى أن هذه المبادرة نشأت في عام 2007، مثيرة جدلا واسعا ومشاركة من قبل مختلف القطاعات في المجتمع المغربي.

واعتبرت المسعودي أن هذه المبادرة استلهمت من تجارب دولية متنوعة، مما دفعها لإجراء مقارنة مفصلة مع أنظمة دولية أخرى مثل إسبانيا وإيطاليا والبرتغال والدانمارك والمملكة المتحدة.

وفي كتابها الجديد، الذي يحمل عنوان “مشروع الحكم الذاتي“، استعرضت المسعودي النقاط الإيجابية لهذه المبادرة. مؤكدة أنها تستند إلى المعايير الدولية لأنظمة الحكم الذاتي، حيث تمنح سكان الصحراء برلمانا وحكومة، بالإضافة إلى أنظمة قضائية يتم تعيينها من قبل البرلمان.

وبالنظر إلى النقاط التفصيلية في المبادرة، أكدت المسعودي أنها تتقدم على العديد من الأنظمة الدولية، خاصة بفضل الضمانات الدستورية الفريدة التي تقدمها. موضحة أن المبادرة تضمنت ثلاث فقرات تحدد مسار وكيفية التفاوض حول نص المبادرة، وأي تعديل يتطلب تعديل دستوري، مما يجعلها تشبه نظام كتلونيا.

ومن النقاط الملفتة أيضا هي استلهام المبادرة من النظام الأساسي لـ”كتلونيا”، ولكنها تتجاوز ذلك بإضافة نقاط ايجابية. هذا يجعل المبادرة المغربية للحكم الذاتي تبرز كنموذج للتفاوض والتسوية.

وأشارت المسعودي أن مبادرة الحكم الذاتي في المغرب لها إيجابيات ملموسة على مستويات متعددة، وأنها تمثل خطوة هامة نحو تحقيق الاستقرار والتسوية في المنطقة.

وأضافت بأن الكثير من المتابعين للشأن السياسي والدستوري للشؤون المتعلقة بالحكم الذاتي، سؤالا هل سيتم التوفيق وكيف سيتم هذا الاجراء منح الحكم الذاتي للصحراء المغربية هل باقي الجهات ستستفيد أم لا، وهنا أقول وأنا تشرفت بعمل داخل اللجنة الاستشارية للجهوية ثم داخل اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور فتابعت هذه المضامين المتعلقة بالجهوية الموسعة كيف تكتسب عنوانا من عناوين الدستور المغربي لسنة 2011.

وسجلت بأن كل الأسئلة في اتجاه واحد هل الجهوية الموسعة سترقى إلى الحكم الذاتي أم أن الحكم الذاتي سيشمل جهات الصحراء وهنا اجاباتي كانت دائما استنادا على التجارب الدولية، فالبنسبة للمجموعات المستقلة في اسبانيا لا يمكن لنا اطلاقا أن نقارن بين وضع الحكم الذاتي في أقاليم كاتالونيا والباسك والحكم الذاتي في باقي المناطق المستقلة، كما أنه لا يمكن أن نقارن بين مكانة جزيرتي سيسيليا وساردين ومع باقي الجزر الأخرى

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة