الرئيسية / سياسة / تجمعيو الأحرار: الغاية من اللقاءات الجهوية للحزب هي الاستماع وإيجاد حلول للمشاكل

تجمعيو الأحرار: الغاية من اللقاءات الجهوية للحزب هي الاستماع وإيجاد حلول للمشاكل

مصطفى بايتاس
سياسة
عائشة أشمرار 03 فبراير 2024 - 21:30
A+ / A-

قال مصطفى بايتاس الناطق الرسمي للحكومة وعضو المكتب التجمعي للأحرار خلال اللقاء التواصلي الذي تم تنظيمه صباح اليوم السبت إن اللقاءات الجهوية التي قام بها التجمع الوطني للأحرار والتي تم اختتامها في مدينة الداخة واد الذهب تدل على قضيتين أساسيتين هما أن الحزب ليس حزب مركز أي هو ذلك الذي ينظر للقضايا المحلية من المركز، وإنما يحرص على الخروج للمركز في إطار مقاربة تشاركية يستمع فيها للمناضلين من مختلف المواقع.

والثاني حسب تصريح بايتاس للصحافة  فإن الفعل الحماعي المحلي هو صلة الوصل الرابط بين منتخبي الأحرار وأيضا المواطنين، وبالتالي فإن الحرص على توطيد هذه العلاقات وإنجاحها، هو من أولويات الحزب

وأبرز الناطق الرسمي باسم الحكومة أن طيلة المحطات الـ12 التي حط فيها الحزب الرحال دائما النقاش ما يكون حول الصعوبات الموجودة وكذا مناقشة التجارب التي لقيت نجاحا، والوقوف أيضا على العراقيل التي تقف أمام العمل الجماعي

وفي نفس الموضوع أكد  وزير الفلاحة محمد صديقي أن  سلسلة المنتديات التي تتم رفقة  المنتخبين والمقاربة التي يقدمها الحزب تروم في إطار إيجاد حلول  في تدبير ومناقشة الشأن المحلي وكذا   طرح الإشكاليات التي تواجه المنطقة على مستوى التنمية

وتعتبر هذه اللقاءات أيضا حسب الصديقي فضاءا لانتقائية المشاريع القطاعية والمحلية ودمج وإشراك مدبري الشأن المحلي لتدبير هذه القطاعات، والتي ستساعد على تفعيل التزامات الحزب مع الساكنة، وأيضا تنزيل البرنامج الحكومي بطريقة سليمة.

وأكد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، يوم الجمعة 2 فبراير 2023 بمدينة العيون، أن الحكومة تقوم يتنزيل أوراش الدولة الاجتماعية كما يريدها الملك محمد السادس.

وأبرز أخنوش خلال كلمته في ختام أشغال المنتدى الجهوي الـ11 للمنتخبين الأحرار بجهة العيون – الساقية الحمراء، أن الحكومة نجحت في تنزيل أوراش الدولة الاجتماعية ميدانيا، إذ كان في السابق يتم العمل بنظام “راميد”، الذي أظهر محدوديته، وجرى تعويضه اليوم بنظام “أمو ـ تضامن”.

هذا النظام الذي سيستفيد منه ملايين المواطنين، يضيف رئيس الحكومة “يخول لهم الولوج إلى الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص، علما أن الدولة هي من تؤدي مساهماتهم الشهرية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

وفي سياق متصل، كشف عزيز أخنوش أن “برنامج الدعم الاجتماعي المباشر استفادت منه إلى حدود اليوم 2.5 مليون أسرة، إذ تستفيد بشكل شهري بفضل هذا البرنامج من تعويضات مالية تتراوح قيمتها ما بين 500 درهم و1200 درهم”.

وعلى مستوى قطاع التعليم، أبرز أخنوش أن الحكومة قامت “بمجهود كبير مع جميع الفئات المنتمية إلى هذا القطاع”، مشيراً إلى أن “الحكومة ستستمر في الاستثمار في القطاع، بعد أن قادت إصلاحات بوتيرة كبيرة، وقد بدأت تعطي ثمارها”.

وبشأن قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء، أوضح المسؤول ذاته، أن “الجهة ستشهد إخراج المستشفى الجامعي وكلية الطب إلى حيز الوجود عما قريب”، لافتا إلى أن “طلبة الطب يدرسون منذ سنتين أو ثلاث، ويجرون تداريبهم الميدانية بالمستشفى العسكري بالعيون”.

وشدد زعيم التجمعيين على أن كل هذه البرامج الاجتماعية مجتمعة “تشكل اليوم تحولا نوعيا في علاقة الدولة مع المواطنين”.

ولم يفوت أخنوش فرصة تواجده بعاصمة الصحراء، للتأكيد على أهمية المناطق الجنوية للملكة بالنسبة للمغرب، متحدثا عن استثمارات ضخمة تم إنجازها في مختلف المجالات في جهة العيون الساقية الحمراء، مذكرا بتخصيص الدولة لأكثر من 77 مليار درهم لتنمية مناطق الصحراء، مؤكدًا على أن “هناك تغيير ملحوظ وهناك عمل من أجل عمل المزيد”

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة