الرئيسية / نبض المجتمع / تفاصيل حصول شركة صينية على صفقة دراسات خط التيجيفي "مراكش وأكادير"

تفاصيل حصول شركة صينية على صفقة دراسات خط التيجيفي "مراكش وأكادير"

نبض المجتمع
فبراير.كوم 06 فبراير 2024 - 18:30
A+ / A-

أكد المكتب الوطني للسكك الحديدية، في بلاغ توضيحي، توصل موقع “فبراير”بنسخة منه، أن الدراسات حول مشروع الربط بخط القطار فائق السرعة بين مدينتي مراكش وأكادير، فازت بها شركة صينية ضمن طلبات عروض دولية شاركت فيها عدة شركات عالمية.

وأوضح  البلاغ الصادر عن مكتب لخليع أن إختيار الشركة الصينية تم وفق مبدأ أفضل العروض و أقلها كلفة بالنظر لأهمية عرض الشركة المقدم.

و حسب ذات البلاغ فإن الأمر يتعلق فقط بالدراسات التقنية وليس بداية إنجاز الخط المذكور

وقد تم الإعلان قبل ذلك عن فوز الشركة الصينية لتصميم السكك الحديدية (CRDC) بمشروع السكك الحديدية مراكش-أكادير، وفقًا لوثيقة بروتوكول (PV) صادرة عن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) في يوليو 2023،

ويعتبر هذا القرار خطوة مهمة نحو تعزيز شبكة النقل بين مراكش وأكادير، اثنتين من أهم المدن المغربية.

ومن المقرر تنفيذ مشروع خط السكة الحديد بين مراكش-أكادير على مراحل، مع التركيز في البداية على ملخص فوائد ما قبل المشروع (APS)، ومن ثم إجراء دراسات تفصيلية قبل المشروع (APD) لتحسين تفاصيل المشروع، تتضمن المرحلة الأخيرة تنفيذ المشروع، بدءاً من استكمال ملف الاستشارة للمؤسسات (DCE) .

ويعكس هذا المشروع الطموح التزام المغرب بتعزيز بنيته التحتية باستخدام الخبرة الدولية، حيث تقدم شركة (CRDC) خبرتها في تصميم وبناء السكك الحديدية، مما يعد بمستقبل سفر فعّال ومستدام للمغرب .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة