الرئيسية / سياسة / سفير فرنسا يزور كلميم في مهمة رسمية

سفير فرنسا يزور كلميم في مهمة رسمية

سفير فرنسا كريستوفر لوكورتيي
سياسة
فبراير.كوم 08 فبراير 2024 - 13:00
A+ / A-

أشرف سفير فرنسا بالمغرب كريستوفر لوكورتيي رفقة قنصلين آخرين على افتتاح مكتب لغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمدينة كلميم، وذلك كخطوة مبدئية من باريس في محاولة منها لإصلاح العلاقات المتوترة  منذ 2021، مع الرباط.

وقامت كلوديا  غاوديو فرانسيسكو رئيسة غرفة التجارة والصناعة الفرنسية،  رفقة السفير لوكورتيي، والقنصل العام الفرنسي بالدار البيضاء، كريستيان تيستو،  والقنصل العام الفرنسي بأكادير، ميشيل شاربونيي، بالسفر الى جهة كلميم وادنون، أمس الأربعاء، وذلك حسب ما تم الاعلان عنه في الصفحة الرسمية للغرفة.

وأشارت الغرفة إلى أن افتتاح فرع لها بجهة كلميم وادنون هو مرحلة جديدة ستساهم في انتشارها في كل ربوع المملكة، مبرزة أنها سبق وأن افتتحت فرعا لها بالعيون سنة 2017، وأخرى بمدينة الداخلة سنة 2019، لتصبح بذلك هذه الغرفة ممثلة في المناطق الثلاث للصحراء، وهذا ما سيخول لها الاستفادة من مجموعة من الامتيازات، وتسهيل الدعم للمستثمرين الراغبين في إنشاء مشاريع لهم محليا.

وتزامن الافتتاح هذا مع احتضان مدينة كلميم للنسخة السابعة للأيام الاقتصادية المغربية الفرنسية، والتي عرفت حضور رجال أعمال وفاعلين اقتصاديين من فرنسا، ويرتقب أن يقوموا بزيارة رفقة كريستوفر لوكورتيي السفير الفرنسي لمدن الجهة.

وكان كريستوف لوكورتيي سفير فرنسا بالمغرب قد كشف أن المغاربة شعروا بإهانة كبيرة بعد أن فرضت عليهم باريس خلال الفترة السابقة مجموعة من القيود التعجيزية للحصول على تأشيرة الدخول إلى فرنسا.

وفي لقاء صحفي إذاعي للسفير الفرنسي بالمغرب تطرق فيه إلى أن العلاقات بين البلدين لا يمكن اختصارها في أرقام، مبرزا أنه ولمحو هذه الإهانات التي وجهت للمغاربة خلال الفترة السابقة سيتطلب وقتا كبيرا
وأفرج لوكورتي عن بشرى للمغاربة الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا، بأنه لم يعد هناك أي قيود تعجيزية للراغبين في الحصول على هذه الأخيرة، فقط أن يكون ملفهم يستوفي جميع الشروط المطلوبة.
ولفت السفير الفرنسي بالمغرب إلى أن نسبة منح التأشيرات خلال هذه السنة للمغاربة الراغبين في الذهاب لفرنسا، عرفا ارتفاعا ملحوظا بنسبة قدرت بـ80 في المائة، مقارنة مع العام الماضي، مضيفا أن نسبة رفض طلبات التأشيرات وصل حاليا إلى طلب واحد من أصل ثمانية.
وفي حديثه عن موضوع الصحراء المغربية، اعتبر المتحدث ذاته أن باريس تدعم المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، مشيرا إلى أن بلاده ستكون وفية لما يقوم به المغرب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة