الرئيسية / سياسة / تصريحات عنصرية ضد رشيد تأتي تورط نائب مدير التحرير بـ"لوفيغارو"

تصريحات عنصرية ضد رشيد تأتي تورط نائب مدير التحرير بـ"لوفيغارو"

رشيدة داتي
سياسة
فبراير.كوم 08 فبراير 2024 - 21:00
A+ / A-

عاد الجدل بفرنسا بخصوص وصم المواطنين القادمين من شمال أفريقيا، والضحية هذه المرة هي رشيدة داتي، وزيرة الثقافة في حكومة غابرييل أتال منذ 16 يناير، ورئيسة بلدية الدائرة السابعة بباريس.

رشيدة داتي، المقربة من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، ولدت في فرنسا عام 1965 لأم جزائرية وأب مغربي، وتعتبر أول امرأة من أصل عربي تتولى حقيبة وزارية في الحكومة الفرنسية.

وزيرة العدل بين ماي 2007 ويونيو 2009، حققت رشيدة داتي كل متطلبات “المرأة الفرنسية المندمجة” في نظر جزء كبير من الطبقة السياسية في فرنسا، لكن يبدو أن هذا لا يكفي لحمايتها من هجمات أخرى مرتبطة بـ أصوله الشمال إفريقية.

وقال إيف ثريارد، نائب مدير التحرير وكاتب العمود في صحيفة لوفيجارو، الإثنين 5 فبراير، في موقع تصوير برنامج “C dans l’air” على قناة فرانس 5: “رشيدة داتي (…) هي الفتاة العربية الصغيرة التي نهضت من خلال الرتب الذين نجحوا.”

ولم ينتبه مقدم البرنامج إلى الأمر، لكن الجملة أثارت على الفور رد فعل على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى حد إثارة غضب في فرنسا. لقد غضب اليسار من تعليقات إيف ثريارد بشأن رشيدة داتي.

وندد نائب حزب “فرنسا الأبية” أنطوان لومين بالتعليقات “العنصرية” و”الجنسية” التي “ليس لها مكان على جهاز التلفزيون”.

واستنكرت روز أمزياني، رئيسة جمعية حركة تحرير الأراضي، هذه التصريحات المشينة.

وعلقت في مقطع فيديو نشرته على منصة X قائلة: “إن كلمة beurette هي إهانة ووصم للوزير، وبشكل عام تجاه جميع النساء القادمات من شمال إفريقيا”.

وأضافت أن “الرجل الأبيض الذي يزيد عمره عن 50 عاما يسمح لنفسه بشكل من أشكال تنازل أبوي ومتحيز جنسياً، عنصري بعض الشيء عند الحديث عن سياسية فرنسية”.

تشرح روز أمزيان سبب وصم وإهانة كلمة beurette للنساء القادمات من شمال إفريقيا إلى فرنسا. “البوريت هو مصطلح مهين يعني المرأة المبتذلة”، وهي “كلمة تستمد أصولها من الخيال الاستعماري والمستشرق الذي يصنم المرأة العربية ويجنسها”.

وعلقت المحامية ليليا بوزيان عبر إنستغرام قائلة: “في فرنسا، بما أن اسمك رشيدة، لا يمكنك أن تكوني نموذجا للنجاح والشجاعة والصعود الاجتماعي، لا، أنت فتاة عربية صغيرة”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة