الرئيسية / نبض المجتمع / فلاحون اسبان يعترضون شاحنات نقل البضائع القادمة من المغرب

فلاحون اسبان يعترضون شاحنات نقل البضائع القادمة من المغرب

فلاحون اسبان
نبض المجتمع
عائشة أشمرار 10 فبراير 2024 - 15:00
A+ / A-

يواصل فلاحون إسبان احتجاجهم لليوم الرابع على السياسة الحكومية الإسبانية تنديدا بما وصفوه بـ”الأوضاع المزرية”، التي بات القطاع الفلاحي يعيشها بسبب تراجع دعم القطاع والمننافسة القوية للأسواق الأخرى داخل السوق الأوروبي، تحديدا المغرب.

الفلاحون الإسبان، نقلا عن مقالات نشرتها أمس الصحافة الإسبانية، وكخطوة منهم حتى تعجل الحكومة الاسبانية في اتخاذ بعض القرارات لصالحهم، واحتجاجا على ما آلت إليها أوضاعهم، قطعوا الطريق على عدد من الشاحنات الخاصة بنقل البضائع الى كل من برشلونة ومدريد.

وتداولت مجموعة من الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوهات تظهر اعتراض المحتجين الاسبان لشاحنات نقل البضائع ضمنها شاحنة محملة بالطماطم، وإتلاف أطنان مهمة منها وسط الشارع.

وكان عبد الهادي سحيمد فلاح مغربي وتاجر خضر وفواكه بإفريقيا، قد أكد أن انخفاض ثمن بيع الطماطم وبعض الخضر في السوق الوطنية لا يمكن إرجاعه بالدرجة الأولى إلى تطبيق موريتانيا لقرار الرفع من قيمة التسعيرة الجمركية من الواردات من الخضروات التي يعتبر مصدرها المغرب.

وأكد في حديثه مع “فبراير” ان انخفاض تسعيرة بعض الخضر راجع بالدرجة الأولى الى مسألة الطلب والعرض في السوق الداخلية والخارجية، مشيرا إلى أن نوع الطماطم التي تصدر إلى اوروبا، هي نفسها التي تصدر إلى الكوت ديفوار والسينغال ومالي.

وقال منتدى المستهلك الموريتاني “أن أسعار الخضروات في أسواق العاصمة نواكشوط زادت مطلع السنة الحالية نتيجة الزيادة الكبيرة للرسوم الجمركة المفروضة على الخضراوات المستوردة».

وأضاف المنتدى في بيان أصدره أن “جمركة بعض الخضراوات المستوردة ارتفعت بنسبة 100 % و50 % بالنسبة لأنواع أخرى»، محذراً «من أن هذا التطور سيزيد من هموم المستهلك الموريتاني، كما أنه سينهك قوته الشرائية المثقلة أصلاً من باستمرار زيادة الأسعار والاحتكار والغلاء”.

وفي سياق متصل شهدت أسعار البصل في المغرب استقرارا، إذ تتأرجح أثمنتها في أسواق الجملة ما بين ثلاثة وخمسة دراهم للكيلوغرام، إذ من المرتقب أن تشهد انخفاضات طفيفة في الأسابيع المقبلة.

و عزا أغلب المهنيين ارتفاع أسعار الخضر و الفواكه لأسواق الجملة التي شهدت بدورها ارتفاعا في الأسعار المرجعية، و التي تعود حسبهم للجفاف و انحباس المطر رغم التساقطات المطرية الأخيرة و التي لم تسهم في خفض الأسعار.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة