الرئيسية / نبض المجتمع / رسالة تشكك في أرقام ومعطيات بنموسى بشأن تدريس الأمازيغية

رسالة تشكك في أرقام ومعطيات بنموسى بشأن تدريس الأمازيغية

بنموسى تنزيل النظام الأساسي- نائب برلماني
نبض المجتمع
راوية الذهبي 10 فبراير 2024 - 13:00
A+ / A-

قال المحامي و الناشط الأمازيغي أحمد أرحموش في رسالة وجهها لبنموسى، إن “الأرقام الورقية التي وافتكم بها المديريات أو الأكاديميات، هي افتراضات ميكانيكية غير حقيقية، وأصحاب الميدان سبق لهم أن كذبوا الأرقام الصورية السابق الإعلان عنها من قبل الحكومات السابق”.

وأوضح في رسالته، أنه قبل أقل من سنة ، نشرت وسائل الإعلام تصريحا حكوميا جاء فيه أن عدد التلاميذ المستفيدين من دروس اللغة الأمازيغية هو 360 ألفا.

وأكد  المحامي والناشط الأمازيغي، أرحموش، أن الأرقام التي أدلى بها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى في موضوع تعليم الأمازيغية بالمدرسة العمومية، “غير صحيحة”.

واتهم المحامي أرحموش، وزير التعليم شكيب بنموسى ، بـ”عدم الجدية أو عدم استيعاب الأرقام الحقيقية والواقعية”، واعيا إلى رفع عدد المدرسين قبل نهاية شهر شتنبر المقبل.

جاء  ذلك بعدما كشف بنموسى في البرلمان، نهاية شهر يناير الماضي، أن عدد مدرسي اللغة الأمازيغية بالمدرسة العمومية هو 1860 مدرسا، وأن عدد التلاميذ المستفيدين هو 746 ألف تلميذ.

واعتبر الوزير أن تعميم اللغة الأمازيغية بالمستوى الابتدائي سيصل إلى نسبة 50 % بحلول موسم 2025/2026، مشيرا إلى أن التعميم الشامل سيتم بنفس المستوى التعليمي سنة 2030.

واستغرب كيف ارتفع العدد إلى 746 ألفا في ظرف ثمانية أشهر، مشيرا إلى أغلب الأرقام المعلن عنها سبق أن أعلنت الحكومتين السابقتين عن مثيلتها أو ما يشابهها.

واسترسل “حسب المعطيات التي أعلنتم عنها بما لها وما عليها، فإنه إذا كان فعلا عدد المتخصصين مدرسي اللغة الأمازيغية ارتفع إلى 1860 مدرسا، فإنه خلافا للرقم الذي أعلنتم عنه، فإن عدد التلاميذ المستفيدين لا يتجاوز وطنيا 446.400 تلميذ، وليس 746 ألفا”.

وأضاف  “إعلانكم ارتفاع عدد التلاميذ المستفيدين إلى 31 %، فيه نوع من عدم الجدية أو عدم استيعاب الأرقام الحقيقية والواقعية القائمة على أرض الواقع، حيث إنه بعملية حسابية بسيطة، يتضح أن نسبة عدد المستفيدين، ولو باعتماد رقمكم المعلن عنه بالنسبة لعدد المدرسين بالتعليم الابتدائي، لا يتجاوز حوالي 14.5%، وليس 31%”.

وذكر بأن “مطالب الحركة الأمازيغية بملف الأمازيغية بالمدرسة العمومية والخصوصية، واضح وشفاف، مفاده تنفيذكم لما أنتم ملزمون به على الأقل قانونا عبر التعميم في التعليم العمومي والخصوصي إلى السنة الأخيرة من التعليم الثانوي، وليس حصرا بالتعليم الابتدائي”

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة