الرئيسية / نبض المجتمع / بعد تجاوز 40 ألف حالة.. الصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا

بعد تجاوز 40 ألف حالة.. الصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا

الصحة العالمية الكوليرا
نبض المجتمع
فبراير.كوم 13 فبراير 2024 - 11:00
A+ / A-

حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر تفشي مرض الكوليرا، سيما بعد ارتفاع حالات المصابين بها التي وصلت إلى 40900 حالة إصابة مصرح بها و775 حالة وفاة خلال الشهر المنصرم.

وتتوزع هذه الحالات، بين 17 دولة في أربع مناطق وهي إفريقيا وشرق المتوسط والأمريكيتين وجنوب شرق آسيا.

وأورد بلاغ صادر عن المنظمة يوم أمس الاثنين بجنيف، أن زامبيا وزيمبابوي شهدتا أعلى معدلات تفشي المرض.

وصنف البلاغ ظهور الكوليرا على مستوى العالم كحالة طوارئ من المستوى الثالث في يناير 2023، وهو أعلى مستوى داخلي لحالات الطوارئ.

واستنادا إلى عدد حالات التفشي وانتشارها الجغرافي، فضلا عن نقص اللقاحات والموارد الأخرى، تواصل المنظمة تقييم المخاطر العالمية على أنها “مرتفعة للغاية”.

وذكرت المنظمة بأنه في عام 2023، تم الإبلاغ عن حالات للإصابة بالكوليرا في 30 دولة عبر خمسة أقاليم تابعة لمنظمة الصحة العالمية، بما في ذلك تسعة بلدان سجلت أكثر من 10000 حالة.

وحذرت من أن الاستجابة العالمية للكوليرا لازالت تتأثر بالنقص الحاد في اللقاحات الفموية، مبرزة أنه في الفترة من يناير 2023 إلى يناير 2024، زادت الطلبات العاجلة على اللقاح، حيث طلبت 14 دولة 76 مليون جرعة، بينما لم تتوفر سوى 38 مليون جرعة خلال هذه الفترة.

الكوليرا هي مرض بكتيري عادة ما ينتشر عن طريق الماء الملوث، تتسبب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصحاء سابقا.

تم القضاء فعليا على الكوليرا في البلدان الصناعية بواسطة الصرف الصحي الحديث ومعالجة المياه، ولكن ما تزال الكوليرا موجودة في أفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وهايتي، يرتفع خطر الإصابة بوباء الكوليرا عندما يرغم الفقر أو الحرب أو الكوارث الطبيعية الأشخاص على العيش في الظروف المزدحمة دون وجود مرافق الصرف الصحي الملائمة.

ويمكن علاج الكوليرا بسهولة، ويمكن الوقاية من الوفاة بسبب الجفاف الشديد عن طريق استخدام محلول إمهاء بسيط وغير مكلف.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة