الرئيسية / نبض المجتمع / تقرير جديد يحذر من أزمة صحية بالمغرب بسبب مخدر "البوفا"

تقرير جديد يحذر من أزمة صحية بالمغرب بسبب مخدر "البوفا"

البوفا
نبض المجتمع
فبراير.كوم 13 فبراير 2024 - 18:00
A+ / A-

دق تقرير جديد ناقوس الخطر بشأن انتشار مخدر “البوفا” وأثره السلبي على صحة المستهلكين المغاربة، محذرا من تفاقم أزمة صحية حادة وزيادة في حوادث العنف والإجرام.

جاء ذلك في تقرير لمعهد الدراسات الأمنية في إفريقيا، حيث توقع أن تعيش المملكة المغربية حالة من التوتر الشديد، داعيا إلى اتخاذ تدابير فورية وفعالة لمكافحة هذا التهديد الخطير.

وقال تقرير المعهد إن مكافحة مخدر “البوفا“، تتطلب تعزيز الأطر القانونية والمؤسسية، وفرض عقوبات أشد صرامة على المتاجرين بالبشر، وخاصة أولئك المتورطين في تهريب الكوكايين أو الذين يتبين أنهم مسؤولون بشكل غير مباشر عن وفاة المستهلك، وشدد على أن الطريق للقضاء على هذه الآفة ما يزال طويلاً، مشيرا إلى استمرار انتشار مخدر “البوفا” الرخيص والمدمر.

كما شدد التقرير ذاته، على أهمية التحرك السريع واتخاذ إجراءات فعالة لمواجهة هذا التحدي الصحي والأمني الخطير، حتى يتسنى للمغرب الحفاظ على استقراره وسلامة مواطنيه.

وبحسب المعطيات التي كشف عنها التقرير، فإنه ما بين غشت وشتنبر من العام الماضي، تم إلقاء القبض على 112 من تجار المخدرات من نوع “بوفا”، كما تم ضبط ما يقرب من 1413 كيلو غراما من المخدرات في عملية منسقة شملت مختلف المدن المغربية، كما أشار إلى أن مكافحة هذا المخدر أدت إلى تفكيك ست حلقات مخدرات إجرامية تعمل في جميع أنحاء البلاد.

واستعرض المعهد أنه في يوليوز 2023، تم إلقاء القبض على 15 شخصا بالدار البيضاء بعد العثور بحوزتهم على الأدوات والمكونات اللازمة لتصنيع “البوفا“.

وقد أطلق نشطاء مغاربة قبل ذلك حملة إلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي يدعون من خلالها السلطات الأمنية إلى التدخل والحد من انتشار مخدر “البوفا” الذي بات يهدد الشباب المغربي، خاصة بعد انتشار مجموعة من مقاطع الفيديو عبر تطبيق “تيك توك” بخصوص ظاهرة تعاطي المراهقين لهذا الأخير.

ودعا معلقون مغاربة، في منشورات عبر صفحاتهم، عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، إلى الوقوف بنفسه على حملة أمنية ضد مروجي مخدر “البوفا”، ومضاعفة الجهود من أجل توقيف كل من سولت له نفسه المساس بصحة وسلامة المراهقين والشباب.

واجتاح وسم أنقذوا المغرب من “البوفا” منصات التواصل، وسط دعوات إلى الفاعلين الجمعويين للقيام بحملات توعوية، سواء بشكل رقمي أو في الواقع، من أجل حث الشباب على الابتعاد عن هذا المخدر الخطير، وتوعيتهم وتقديم النصائح لهم كي لا ينساقوا وراءه.

ويتكون مخدر “البوفا”، حسب الخبراء، من تركيبة اصطناعية مشتقة من مخدر الكوكايين الممزوج ببعض المواد الكيماوية الخطيرة، وله تأثير قوي على عقول وأجساد مستعمليه، كما يعد من أشد أنواع المخدرات التي يصبح مستعملها مدمنا عليها من أول مرة يتعاطى لها.

ويتراوح سعر هذه المادة المخدرة، المعروفة كذلك بـ”البكبوكة” و”كوكايين الفقراء”، بين 60 درهما و120 درهما للحبة الواحدة، فيما يصل ثمن الغرام الواحد منها إلى 600 درهم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة