الرئيسية / سياسة / برلمانات جنوب-جنوب تشيد بالمبادرة الملكية لتعزيز الولوج للأطلسي

برلمانات جنوب-جنوب تشيد بالمبادرة الملكية لتعزيز الولوج للأطلسي

جنوب- جنوب- المبادرة الملكية
سياسة
فبراير.كوم 17 فبراير 2024 - 19:30
A+ / A-

أشاد رؤساء الوفود الوطنية والاتحادات البرلمانية العربية والأفريقية والأميركو-لاتينية، بمبادرة الملك لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، معبرين عن رفضهم النزاعات الانفصالية والمس بسيادة الدول والتدخل بشأنها الداخلي.

وتأكيدا للدور الريادي للمغرب في هذا السياق، تم التشديد على أن مبادرة الملك محمد السادس، المعروفة بالمبادرة الأطلسية، ستوحد بلدان القارة الـ23 المطلة على المحيط الأطلسي، وتعزز الربط اللوجيستي لتسهيل تبادل السلع. كما تم التأكيد على دور المغرب في دعم المبادرات التنموية والتضامنية في سياق التعاون الجنوب-جنوب.

المشاركون أشادوا بأهمية المبادرة الأطلسية لتأهيل آليات التدفقات الاستثمارية في دول الجنوب وتقريب السلاسل الإنتاجية. ودعا المشاركون إلى استلهام مثل هذه المبادرات لتعزيز التنسيق والتعاون الجنوب-جنوب بين بلدان أفريقيا والعالم العربي وأميركا اللاتينية.

البيان الصادر عن المشاركين، أكد على ضرورة بناء نظام عالمي جديد للتعاون، مع التركيز على تعزيز الثقة وتقوية التضامن الدولي، مع التحول نحو تقليص الهوة الاقتصادية بين دول الجنوب والشمال.

المشاركون أدانوا أعمال العنف في غزة والضفة الغربية، داعيين إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار واحترام القانون الإنساني الدولي، كما أعربوا عن رفضهم للتهجير القسري للفلسطينيين ودعوا إلى تأمين تدفق آمن للمساعدات الإنسانية.

في ختام المؤتمر، شدد المشاركون على ضرورة تعزيز دور البرلمانات العربية والأفريقية والأميركولاتينية في رقابة الحكومات وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين إفريقيا والعالم العربي وأميركا اللاتينية، مشيدين بجهود مجلس المستشارين بالمملكة المغربية في تعزيز الحوار البرلماني وتعزيز التعاون الجنوب-جنوب.

للإشارة فإن المؤتمر، يبرز دعم دول العالم لمبادرة الملك محمد السادس، مع التأكيد على أهمية بناء نموذج شراكة يحقق الأمن والاستقرار والكرامة الإنسانية لشعوب دول الجنوب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة