الرئيسية / نبض المجتمع / المحكمة الإدارية تلغي معاقبة شرطي اجتاز امتحان المحاماة دون رخصة

المحكمة الإدارية تلغي معاقبة شرطي اجتاز امتحان المحاماة دون رخصة

المحكمة الإدارية
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 19 فبراير 2024 - 11:30
A+ / A-

ألغت المحكمة الإدارية بالرباط، معاقبة المديرية العامة للأمن الوطني لواحد من موظفيها بسبب اجتيازه امتحان المحاماة دون ترخيص منها.

وصدر القرار القضائي في 7 من فبراير الجاري، ملغيا قرار مديرية الأمن التي أصدرت عقوبة “التوبيخ” في حق موظف شرطة.

و كانت المصالح المركزية لوزارة الداخلية قد قررت معاقبة عدد من رجال السلطة والمتدربين الذين تقدموا لاجتياز الاختبار الكتابي للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، حيث تعددت الإجراءات المتخذة بين العزل والتأديب والطرد.

وشرعت المصالح المركزية لوزارة الداخلية في استدعاء رجال السلطة الناجحين في الاختبار سالف الذكر، لعرضهم على المجلس التأديبي خلال الأسبوع الجاري.

ويتعلق الأمر بعشرين من رجال السلطة نجحوا في الاختبار الكتابي للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، فيما تم توقيف قياد متدربين يتابعون دراستهم في المعهد الملكي للإدارة الترابية.

وينص المرسوم المنظم لأطر وزارة الداخلية في المادة الـ12 على أنه يمنع على رجال السلطة أن يمارسوا خارج مهامهم، ولو بصفة عرضية، أي نشاط مهني مقابل أجر أو بدونه كيفما كانت طبيعته؛ غير أنه يمكن منح استثناءات فردية بموجب مقرر لوزير الداخلية أو السلطة المفوضة من لدنه، لضرورات التدريس أو البحث العلمي.

كما يجب على رجال السلطة، وفقا للمادة الـ11 على وجه الخصوص، عدم الانتماء إلى حزب سياسي أو منظمة نقابية؛ بالإضافة إلى عدم الانقطاع عن العمل المتفق بشأنه، والقيام بمهامهم ولو خارج أوقات العمل العادية، والتزام الانضباط والتقيد بواجب التحفظ واحترام السر المهني ولو بعد انتهاء مهامهم.

وما زالت ردود الفعل التي أعقبت الإعلان عن نتائج الامتحان الكتابي لنيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة متواصلة، وانتقلت من توجيه الانتقادات إلى وزير العدل إلى سجال بين هيئات مهنية معنية بالمباراة.

وجدد العشرات من “المترشحين الراسبين” في مباراة المحاماة للسنة الجارية، بالعاصمة الرباط، احتجاجاتهم ضد نتائج الامتحان الكتابي، مطالبين بإلغاء النتائج وفتح تحقيق شفاف ونزيه يبحث مبدأ تساوي الفرص بين جميع المترشحين لولوج المهنة.

وتعالت أصوات آلاف المترشحين لاجتياز امتحان المحاماة، إلى جانب هيئات حقوقية، مطالبة بفتح تحقيق قضائي حول نزاهة الامتحان، خاصة في ظل وجود شبهات فساد؛ بالنظر إلى تمكن أسماء مجموعة من الشخصيات النافذة وأبناء عائلات سياسية معروفة بالنجاح في الاختبار الكتابي.

وأججت التصريحات التي أدلى بها عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة غضب الراسبين في الامتحان، مطالبين النيابة العامة بفتح تحقيق في الموضوع، بعدما استبعد وهبي هذا الخيار.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة