الرئيسية / نبض المجتمع / بشرى عبدو: تسريبات "سناب شات" حقيقية ودفعت عشرات الفتيات لمحاولة الانت..حار

بشرى عبدو: تسريبات "سناب شات" حقيقية ودفعت عشرات الفتيات لمحاولة الانت..حار

سناب شات
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 20 فبراير 2024 - 20:00
A+ / A-

بدأت تسريبات سناب شات ، تظهر للعلن وتثير مخاوف المغاربة جميعا، بعد نشر فيديوهات وصور كارثية توثق فتيات و شبان في وضعيات مخلة، تسربت بشكل غير مفهوم الى العامة.

وفي هذا السياق، قالت بشرى عبدو رئيسة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، إن واقعة تسريبات الصور والفيديوهات التي نشرت لسيدات وقاصرات مغربيات من طرف هاكر عبر تطبيق السنابشات، هي حقيقية، لأنه تم تكذيبها من طرف عدد من الأشخاص.

وأشارت عبدو، بأن جمعية التحدي للمساواة والمواطنة بمجرد انتشار خبر هذه الواقعة، وضعت أرقام هواتفها عبر مواقع التواصل الإجتماعي للتواصل مع الضحايا، مبرزة بأن الجمعية تلقت أزيد من 50 إتصال من فتيات تعرضنا للإبتزاز بسبب تسريب صورهم من بينهم قاصرات.

وكشفت بشرى عبدو، بأن بعض الفتيات ممن تم تسريب صورهم، تعرضوا للإبتزاز، مما دفعهم لمحاولة الإنتحار، فيما لم يستطع عدد من الفتيات التبليغ عن هذه الواقعة.

وأكدت على أن هذه الواقعة خطيرة جدا، مشددة على ضرورة حماية المعطيات الخاصة للفتيات والنساء عند دخولهم إلى مواقع التواصل الإجتماعي، وأن يكونوا على دراية بكيفية تأمين حساباتهم في هذه المواقع.

وأضافت رئيسة جمعية التحدي، بأنه عند الحديث عن الحماية فإننا نتحدث عن مجموعة قوانين، كقانون الإتجار بالبشر وقانون 103.13 وقانون 08.09، لأأنها قوانين حمائية وفيها عقوبات، مشيرة إلى أن العنف الرقمي جناية يتطلب أقصى العقوبات.

واسترسلت في القول، بأن المعتدي يجب أن يأخد أقصى العقوبات، لكون أن الضحايا يعيشون مأساة نفسية خطيرة، وبالتالي فإننا نتحدث عن جاني يجب أن يعاقب بأقصى العقوبات على الأقل خمس سنوات فما فوق، لكونه يستغل معطيات خاصة بالضحايا وأيضا أرقام هواتفهم.

ويدكر، بأن خبير المعلوميات والأمن الرقمي أمين رغيب، كان قد كشف عن عملية قرصنة استهدفت صورًا خاصة لفتيات نشرت عبر تطبيق “سنابشات”.

وعبر أمين رغيب عن صدمته الكبيرة من هول ما شاهده من صور تهدد حياة عدد كبير من الضحايا من مختلف الأعمار. داعيا إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من التطبيقات التي يتم تحميلها عبر الهواتف. وتخول قرصنة الحسابات بكل سهولة.

وركز رغيب على التحذير من آفات التطبيقات التي قد تتسبب في تسريب الصور الشخصية والتعرض للقرصنة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة